تقرير حكومي: 7 ملايين شخص بـ جنوب السودان يواجهون مجاعة وانعدام الأمن الغذائي

آخر تحديث : الإثنين 17 يونيو 2019 - 1:49 مساءً
تقرير حكومي: 7 ملايين شخص بـ جنوب السودان يواجهون مجاعة وانعدام الأمن الغذائي
وكالة الأنباء الجزائرية:

حذرت ثلاث وكالات تابعة للأمم المتحدة من أن 61 في المئة من سكان جنوب السودان أي قرابة سبعة ملايين شخص يواجهون انعداما حرجا للأمن الغذائي قد يصل إلى مستويات “الأزمة” أو أسوأ، وأن أكثر من 20 ألفا يقتربون من حافة المجاعة.

ووفقا لآخر تقييم للتصنيف المتكامل لمراحل الأمن الغذائي صدر مؤخرا عن حكومة جنوب السودان بالتعاون مع منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي فإن ما يقدر بنحو 6.96 مليون شخص من جنوب السودان سيواجهون مستويات حادة من انعدام الأمن الغذائي بحلول نهاية جويلية .

وحذر التصنيف الذي يدرس مراحل الأمن الغذائي ومستويات الخطر حوله من أن ما يقدر بنحو “21 ألف شخص سيواجهون نقصا كارثيا في الوصول إلى الغذاء” û وهي المرحلة الخامسة حسب التصنيف.

كذلك يواجه حوالي 1.82 مليون من مواطني البلد مرحلة “حالة الطوارئ” – أو المرحلة الرابعة من الأزمة الغذائية. ويصنف 5.12 مليون شخص بتوقع وصولهم للمرحلة الثالثة من أزمة انعدام الغذاء.

ويقسم التصنيف الدولي لمستويات الأمن الغذائي شدة حالات الطوارئ الغذائية إلى خمس مراحل الأولى تمثل الحد الأدنى من شدة الأزمة بينما تعتبر المرحلة الخامسة هي الحد الأعلى أو المستوى “الكارثي”.

وتقول وكالات الأمم المتحدة إنه ومقارنة بتوقعات يناير الماضي للفترة من ماي إلى يوليو من العام الجاري فمن المحتمل أن يواجه 81 ألف شخص إضافي في ولايات جونقلي والبحيرات والوحدة نقصا شديدا وحادا في الغذاء – المرحلة الثالثة أو أسوأ.

وعزت تقارير الوكالات الأممية حالة انعدام الأمن الغذائي الراهنة إلى تناقص الغذاء لدى الأسر والعائلات وهو ما يحدث عادة في المواسم العجاف غير أن الوضع تفاقم حسب الوكالات بسبب تأخر هطول الأمطار وجراء استمرار سنوات الصراع.

وأشار برنامج الأغذية العالمي إلى أن ارتفاع أسعار المواد الغذائية الناجم عن ضعف الحصادي وتدهور شبكات الطرق المعطل لإمدادات السوق ساهم في ارتفاع مستويات انعدام الأمن الغذائي الحاد.

كما حذر البرنامج من أن موسم الأمطار قد يسفر عن زيادة حالات الإصابة بالأمراض مثل الملاريا والإسهال المائي الحاد الذي سيؤثر على الإنتاجية ويستنزف المدخرات لدى الأسر والعائلات.

ويساعد برنامج الأغذية العالمي 2.77 مليون شخص في جنوب السودان مع ترتيبه لخطط لاحقة لإضافة 5.1 مليون شخص بحلول ديسمبر استجابة للزيادة الموسمية المتوقعة في الاحتياجات.

وتشمل الاستجابة الإنسانية توزيع الأغذية والنقود لإنقاذ الحياة وبرامج الغذاء مقابل العمل” والوجبات المدرسية ومنتجات خاصة للوقاية والعلاج من سوء التغذية بين الأطفال والنساء الحوامل أو المرضعات.

ولأول مرة منذ عدة سنوات قام برنامج الأغذية العالمي بوضع 173 ألف طن من الأغذية في أكثر من 60 منطقة في جنوب السودان مما سيساعد على إنقاذ الأرواح ويقلل من تكاليف نقل وتسليم الأغذية ومن الحاجة إلى إسقاطات جوية باهظة التكلفة.

وأعلنت منظمة اليونيسف أنها ستواصل مع شركائها توسيع نطاق الخدمات خلال المواسم العجاف “للوصول إلى مزيد من الأطفال المتأثرين بسوء التغذية الحاد

رابط مختصر
2019-06-17 2019-06-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر