ماكرون: سأتحدث إلى روحاني وبوتين وترامب بشأن إيران

آخر تحديث : الإثنين 15 يوليو 2019 - 9:01 مساءً
ماكرون: سأتحدث إلى روحاني وبوتين وترامب بشأن إيران
سبوتنيك:

قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، إنه يعتزم إجراء محادثات، مع رؤساء إيران والولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، هذا الأسبوع، حول موضوع الاتفاق النووي.

وتابع ماكرون، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي اليوم الاثنين 15 يوليو / تموز: “سأتحدث إلى الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، هذا الأسبوع، في إطار مبادرة فرنسية لتفادي تصعيد التوتر في الشرق الأوسط”، بحسب وكالة “رويترز”.

وأضاف: “الزخم الذي بنيناه في الأسابيع القليلة الماضية حال، حسب اعتقادي، دون وقوع الأسوأ ودون ردود الفعل المبالغ فيها من الجانب الإيراني”. واستطرد: “في هذه الظروف الصعبة، سنواصل وساطتنا وعملنا التفاوضي”.

وأوضح ماكرون أنه لم يتلق بعد أي “توضيح وجيه” من السلطات الإيرانية بشأن احتجاز الباحثة فاريبا عادلخاه، التي تحمل الجنسيتين الفرنسية والإيرانية.

وقال وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، في وقت سابق اليوم الاثنين، إنه يجب على أوروبا أن تظل موحدة في محاولة الحفاظ على الاتفاق النووي الإيراني، مضيفا أن على طهران العدول عن قرارها بعدم الالتزام ببنود في الاتفاق.

ونقلت وكالة “رويترز” عن لو دريان، قوله في مقر انعقاد اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي في بروكسل: “يجب على الأوروبيين الحفاظ على وحدتهم في هذه المسألة”.

وتفاقمت التوترات بين الولايات المتحدة وإيران منذ أن قرر الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، العام الماضي، الانسحاب من الاتفاق النووي الذي وافقت إيران بموجبه على تقييد برنامجها النووي مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية التي أصابت اقتصادها بالشلل.

وردا على إعادة فرض العقوبات الأمريكية الصارمة، والتي استهدفت بشكل خاص إيرادات النفط الرئيسية لإيران، تخلت طهران عن بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي. ودفع ذلك الأطراف الأوروبية في الاتفاق، وهي فرنسا وبريطانيا وألمانيا، لتحذيرها من مغبة عدم الامتثال الكامل لبنود الاتفاق.

وسعت القوى الثلاث، الموقعة على الاتفاق إلى جانب روسيا والصين، إلى نزع فتيل التوترات التي بلغت ذروتها عندما خططت الولايات المتحدة لشن ضربات جوية على إيران الشهر الماضي، وهي الخطة التي ألغاها ترامب في اللحظة الأخيرة.

رابط مختصر
2019-07-15 2019-07-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر