تونس تحتضن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8”

آخر تحديث : الثلاثاء 11 فبراير 2020 - 1:18 مساءً
تونس تحتضن مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8”
بانا برس:

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية التونسية، مساء الإثنين، أن تونس حصلت في اختتام أشغال الدورة العادية الثالثة والثلاثين لقمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا، على شرف احتضان مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد 8”.

وستكون هذه القمة التي ستنعقد بتونس سنة 2022،وفق بلاغ إعلامي للخارجيّة التونسية، “أكبر اجتماع دولي تحتضنه تونس منذ استقلالها، بالنظر الى حجم المشاركة الواسعة في هذا الحدث الهام، حيث من المنتظر مشاركة حوالي 50 رئيس دولة وحكومة إفريقية، بالإضافة الى رئيس الوزراء الياباني وأعضاء حكومته، وعدد هام من رؤساء منظمات دولية، وأكثر من 11 ألف مشارك من مؤسسات يابانية وإفريقية من القطاعين العام والخاص، وخبراء وأكاديميين وممثلين عن المؤسسات المالية الدولية”.

ويعتبر مؤتمر طوكيو الدولي للتنمية الإفريقية “تيكاد” مبادرة حكومية من اليابان بشأن التنمية الإفريقية، انطلقت لأول مرة سنة 1993. ويضم المؤتمر خمسة أطراف رئيسية يطلق عليها اسم “المنظمون المشاركون” ،وهم: الحكومة اليابانية، ومفوضية الاتحاد الإفريقي، ومكتب المستشار الخاص لشؤون إفريقيا التابع للأمم المتحدة، وبرنامج الأمم المتحدة للتنمية، والبنك الدولي.

ويسعى “تيكاد” إلى تعزيز الحوار السياسي بين إفريقيا وشركائها، وحشد الدعم لصالح مبادرات التنمية الإفريقية.

يشار إلى أن اليابان استضافت ستة مؤتمرات “تيكاد”،وستكون تونس ثاني دولة إفريقية تحتضن هذا الحدث الدولي الكبير خارج اليابان، بعد مؤتمر نيروبي بكينيا سنة 2016.

رابط مختصر
2020-02-11 2020-02-11
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر