مشروعات استكشاف نفطي مهمة تنتظرها أفريقيا 2020

آخر تحديث : الخميس 20 فبراير 2020 - 7:32 صباحًا
مشروعات استكشاف نفطي مهمة تنتظرها أفريقيا 2020

أعلنت شركة تى.جى.اس السنغالية للبترول التي قامت بعدد من الدراسات في المياه الإقليمية للبلاد خلال الأعوام القليلة الماضية دعمها للعمليات الاستكشافية الجديدة عن طريق عدد من المعطيات ثنائية وثلاثية الأبعاد لقاع البحر.

وأكد محمدو مختار سيسيه وزير البترول السنغالى – في مقابلة تليفزيونية – وجود فرص عظيمة في السنغال في ظل مناخ استثمار مستقر .. داعيا المستثمرين للتحمس لنيل إحدى هذه الفرص التي يقدمها قطاعا البترول والغاز.. مشيرا إلى أن بلاده بصدد إنتاج البترول اعتبارا من عام 2022 من حقل سانجومار والغاز الطبيعي السائل للتصدير اعتبارا من عام 2023.

وفي ليبيريا، أعلنت الحكومة أنها بصدد طرح مناقصة في أبريل المقبل تشمل 9 مناطق بحرية للاستكشاف وخصوصا في حوض هاربر أقصى جنوب البلاد ، ومن المقرر أن يقوم الرئيس الليبيرى جورج وايا هذا العام بإطلاق البرنامج الشامل للتطوير النفطى في ليبيريا، وعلى غرار السنغال ستقدم تى.جى.اس الدعم اللازم للبرنامج عن طريق توفير مجموعة كبيرة من المعطيات ثنائية وثلاثية الأبعاد ، فقد شهد هذا القطاع إصلاحات عميقة منذ أن تولى جورج وايا مقاليد الحكم في عام 2017 الأمر الذى من المنتظر أن يمكنها من استعادة مكانتها في السوق العالمية بعد رحيل ايكسون موبيل وكانيديان اوفر سيز أهم الشركات المصدرة للبترول عنها في 2017 بسبب ضعف الدعم الذى تقدمه لهما الدولة.

أما عن نيجيريا، فقد قررت العودة إلى سوق الاستكشاف بعد 13 عاما من الغياب عن الساحة، ففي نوفمبر من العام الماضي أعلنت شركة النفط العامة النيجيرية أن الحكومة تمكنت من الانتهاء من التحضيرات التي تهدف إلى إطلاق عدد جديد من التراخيص النفطية في البر والبحر اعتبارا من منتصف العام الحالي .

وقال ميلى كيارى رئيس شركة النفط العامة النيجرية – في مؤتمر صحفي هذا الأسبوع -” سيتم الإعلان رسميا عن المناقصة فور انتهاء الحكومة من مباحثاتها مع شركات النفط الأجنبية فيما يتعلق بالشروط الضريبية الجديدة المتعلقة بعمليات الاستكشاف .. مذكرا بأن البلاد صدقت لتوها على تعديلات جديدة لقانون عقود تقاسم الإنتاج.

واضاف المسئول النيجيرى أن عدد المناطق التي يشتمل عليها البرنامج لم يتم الإعلان عنها تفصيليا حتى الآن غير أن السلطات قد أعلنت أن هناك 211 منطقة لم يتم تخصيصها بعد .. مشيرا إلى أن هذه المناقصة تأتى في إطار جهود الدولة الرامية إلى زيادة إنتاج خام النفط إلى 3 ملايين برميل بحلول عام 2023.

وعلى صعيد متصل ، من المقرر أن يبدأ العمل رسميا في محطة اليكو دانجوت خلال العام الحالي 2020 بعد أن تم استكمال أعمال البناء خلال عام 2019، غير أنها واجهت عدة مشكلات منها عدم استقرار سوق الفولاذ الأمر الذى تمخض عن انهيار واردات البلاد منه بصورة خرجت تماما عن السيطرة.

وقال ديفاقمر ادوين المدير التنفيذى لمؤسسة دانجوت “إننا بصدد الانتهاء من المشروع من الآن وحتى نهاية العام الحالي ” .. موضحا أن عمليات إنتاج المنتجات البترولية ستستمر لمدة شهرين بعد الانتهاء من أعمال التشغيل بحلول الثلث الأول من العام المقبل 2021.

ويقول خبراء صناعة النفط في نيجيريا إنه من المتوقع أن تصبح المحطة التي ستقوم بمعالجة 650 ألف برميل نفط يوميا إحدى أهم محطات معالجة النفط في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، الأمر الذى من شأنه نقل نيجيريا من صفوف الدول المنتجة للبترول الخام إلى صفوف تلك المصدرة له مكررا.

كما من المقرر أن يسهم ذلك في التأثير بشكل إيجابي على الهيكلة العالمية لتجارة المنتجات البترولية إذ أن الحكومة النيجيرية سيكون بمقدورها تحقيق هامش ربح يقدر بنحو 7,5 مليار دولار سنويا بفضل هذه المحطة، ومن المنتظر أن يتم تخصيص الإنتاج لسد احتياجات السوق المحلية والإقليمية.

وفي غينيا الاستوائية، من المنتظر أن يتم تخصيص العام الحالي 2020 للاستثمارات الاستراتيجية في قطاع الطاقة وتنفيذ عدد من المشروعات منها إنشاء محطتين لتكرير النفط وعدد من المنشآت لتخزين المنتجات البترولية ومصنع لتحويل الميثانول إلى وقود.

ومن المقرر أن تصل تكلفة كل هذه المشروعات إلى مليار دولار الأمر الذى أكده جابريال اوبيانج ليما وزير المحروقات والمناجم الغينى قائلا :”إن عام 2020 سيكون عام الاستثمارت الاستراتيجية وسيتم تخصيص مبالغ طائلة لتنفيذها على أرض الواقع لإتاحة الفرص أمام الشركات الأجنبية للفوز بعدد من المناطق بغرض استكشافها”.

رابط مختصر
2020-02-20 2020-02-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر