“الجارديان”: مليون إيراني يتجاهلون كورونا ويحتفلون بالعام الفارسي الجديد

آخر تحديث : السبت 21 مارس 2020 - 3:01 مساءً
“الجارديان”: مليون إيراني يتجاهلون كورونا ويحتفلون بالعام الفارسي الجديد
رويترز:

قالت صحيفة الجارديان البريطانية، إن المواطنين الإيرانيين تجاهلوا مناشدات الحكومة بالبقاء في منازلهم في بداية العام الفارسي الجديد رغم تفشي فيروس كورونا.

وخرج أكثر من 1.2 مليون شخص إلى الطرق، وفقا للشرطة. وأبلغت المدن الشمالية على ساحل بحر قزوين عن عشرات الآلاف من السيارات التي تحاول الوصول إلى وجهات العطلات الرئيسية.

وكان رجال الدين والجيش ، وكذلك الحكومة المحلية حثت الناس على البقاء في منازلهم للعام الجديد، وهو الوقت الذي يسافر فيه الإيرانيون تقليديًا لرؤية الأصدقاء والعائلة والاحتفال بقدوم الربيع.

وقالت السلطات في مشهد – ثاني أكبر مدينة في إيران من حيث عدد السكان وعاصمة مقاطعة خراسان رضوي في الشمال الغربي – إن حركة المرور انخفضت بنسبة 2٪ فقط عن العام السابق، على الرغم من نداءات أعضاء مجلس المدينة للناس بالبقاء فى المنازل.

وقال محمد رضا حيدري، رئيس مجلس المدينة، إن 59 ألف مركبة دخلت المدينة في يوم واحد، ما تسبب في كارثة إنسانية. وقالت جمعية الهلال الأحمر الإيراني إن 97 ألف سيارة تقل 3 ملايين راكب من 13 محافظة تم فحصها وجاءت 2400 حالة إيجابية.

وقال علي رضا ريسي ، نائب وزير الصحة ، ما لم تتغلب إيران على الأزمة في الأسبوعين المقبلين ، فإن البلاد ستعاني من المرض لمدة ستة أشهر.

ويبدو أن الوزراء الإيرانيين قلقون من فرض الحجر الصحي الإلزامي على غرار فرنسا ، على الرغم من ارتفاع عدد القتلى، لأن الحكومة لا تملك الموارد لتقديم مدفوعات الرعاية الاجتماعية للعمال ذوي الدخل المنخفض.

وكتب خمسة وزراء صحة سابقين إلى وزارة الصحة يحثونهم فيها على اتخاذ خطوات أكثر جذرية.

رابط مختصر
2020-03-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر