65 مليار دولار حجم الخسائر المتوقعة لمصدري النفط الأفارفة بفعل فيروس كورونا

آخر تحديث : السبت 21 مارس 2020 - 10:44 صباحًا
65 مليار دولار حجم الخسائر المتوقعة لمصدري النفط الأفارفة بفعل فيروس كورونا
بانا برس:

حذرت لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا من أن أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد -19) من شأنها إلحاق ضرر كبير بنمو إفريقيا الراكد أصلا، متوقعة أن تخسر البلدان المصدرة للنفط 65 مليار دولار امريكي من الإيرادات، نتيجة استمرار انهيار أسعار النفط الخام.

وصرحت الأمينة التنفيذية للجنة الاقتصادية لإفريقيا فيرا سونغوي، خلال مؤتمر صحفي عقدته يوم الجمعة بالعاصمة الأثيوبية أديس أبابا، أن “كوفيد 19 له تأثير لا يمكن تفاديه على التجارة الإفريقية”، ملاحظة أن وباء فيروس كورونا ألحق ضررا كبيرا بالصين التي تعد شريك إفريقيا التجاري الرئيسي.

ونبهت سونغوي إلى أن “إفريقيا قد تخسر نصف ناتجها الإجمالي المحلي، مع تهاوي النمو من 3.2 في المائة إلى نحو 2 في المائة، لعدد من الأسباب، منها انقطاع شبكات الإمداد العالمية”، مشيرة إلى الانعكاسات المتشعبة على إفريقيا نتيجة ارتباطها باقتصاديات أوروبا والصين والولايات المتحدة المتضررة من الوباء.

واعتبرت أن إفريقيا ستحتاج لإنفاق مبلغ إضافي قدره 10.6 مليار دولار أمريكي على الصحة لمنع الفيروس من الانتشار، بينما قد يؤدي فاقد الإيرادات إلى ديون لا تحتمل.

وتتوقع تقديرات اللجنة الاقتصادية لإفريقيا أن يتسبب فيروس “كوفيد 19” في تراجع عوائد إفريقيا من صادرات المحروقات إلى نحو 101 تريليون دولار أمريكي سنة 2020 .

كما تنعكس أزمة كورونا سلبا على التحويلات المالية والإيرادات السياحية، نتيجة استمرار الفيروس في الانتشار حول العالم، ما يؤدي إلى انهيار تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة ورؤوس الأموال، وانكماش الأسواق المالية الدولية، وتباطؤ الاستثمارات.

رابط مختصر
2020-03-21 2020-03-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر