جنوب السودان.. انشقاق خطير في صفوف الجيش الشعبي التابع لـ مشار

آخر تحديث : الإثنين 23 مارس 2020 - 7:13 مساءً
جنوب السودان.. انشقاق خطير في صفوف الجيش الشعبي التابع لـ مشار
وكالات:

أعلن نائب رئيس هيئة أركان الجيش الشعبي في المعارضة للشؤون المالية والإدارية، مؤخرا، انشقاقه عن الحركة مع ثلاثة من كبار الجنرالات والانضمام إلى الرئيس سلفا كير.

وانشق الفريق جيمس كوانق شول ، وهو حليف لزعيم المعارضة رياك مشار منذ عام 2013م ، للانضمام إلى المجموعة العسكرية الموالية للرئيس كير.

كوانق هو أول ضابط رفيع يتخلى عن مشار بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية. ويرى المراقبون إنه من الممكن أن يؤدي انشقاق كوانق إلى إضعاف الحركة.

في يناير الماضي، أقال مشار الجنرال كوانق من قيادة آلية تنفيذ الترتيبات الأمنية التي تسمى مجلس الدفاع المشترك دون أسباب واضحة واستبدله بالفريق قبريال دوب لام.

وقال كوانق في تصريح للصحفيين بجوبا إنه قدم استقالته بسبب ما أسماه بانحراف الحركة عن مسارها ورؤيتها، مبيناً أنه انضم للرئيس كير لضمان تنفيذ اتفاق السلام.

وتابع “أريد أن أقول للشعب أنني لم أعد مؤيداً للدكتور رياك مشار. لقد قدمت استقالتي من قيادته بسبب إهماله للضباط. كما أن التشكيل الأخير للحكومة لم يتم بشكل صحيح “.

وحث كوانق، شعب جنوب السودان على التزام الهدوء ، قائلاً إن اتفاق وقف إطلاق النار سيتم احترامه بالكامل.

واتهم كوانق، النائب الأول لرئيس الجمهورية رياك مشار بالمحسوبية بعد تعيين زوجته وزيرة للدفاع وشؤون قدامى المحاربين في الحكومة الانتقالية، تابع “عندما تشغل أسرة واحدة أكثر من ثلاثة وظائف ، ماذا يعني ذلك؟ هذا يعني أنك أهملت الآخرين “.

وناشد الضابط رفيع، مقاتلي الجيش الشعبي في المعارضة بالبقاء في معسكرات التدريب الخاصة بهم، مشيراً إلى أن أطراف اتفاق السلام تعمل معاً لإنشاء جيش قومي موحد.

وانشق الفريق جيمس كوانق مع الجنرال قاركور قلواك كوريوم والجنرال وانق شانج ثيان والجنرال جوزيف ياتا إراستو، وآخرون.

من جانبه قال لام بول قابريال، نائب المتحدث الرسمي باسم جيش المعارضة، لراديو تمازج إن المعارضة تحترم القرار الذي اتخذه الجنرال كوانق بالانضمام إلى الرئيس سلفاكير.

وفند نائب المتحدث العسكري المزاعم بأن تعيين أنجلينا تينج وزيرة للدفاع تم عن طريق المحسوبية.

قال:” هناك مزاعم حول تعيين أنجلينا وزيرة للدفاع ، لكننا نحترم القرار الذي اتخذه قائدنا العام. أنا متأكد من أنه تم إجراء مشاورات واسعة حول هذه المسألة قبل اتخاذ القرار “.

وأضاف: “يجب على الناس أن ينظروا أولاً إلى مساهمة الأفراد في الحركة الشعبية في المعارضة قبل توجيه أي انتقادات”.

رابط مختصر
2020-03-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر