“غوتيريش” يوصي مجلس الأمن بتمديد ولاية القوة الأممية في “أبيي”

آخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 2:12 مساءً
“غوتيريش” يوصي مجلس الأمن بتمديد ولاية القوة الأممية في “أبيي”
بانا برس:

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية القوات الأممية المؤقتة “يونيسفا” بمنطقة أبيي، المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، لمدة 6 أشهر.

أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولي بتمديد ولاية القوة الأممية الأمنية المؤقتة (يونيسفا) في منطقة “أبيي” المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان، لمدة 6 أشهر.

وحث أعضاء المجلس على “توجيه انتباه حكومتي السودان وجنوب السودان إلى أهمية إحراز تقدم نحو حل قضية أبيي، فمنح ولاية مفتوحة للقوة الأمنية المؤقتة ليس أمرًا مقبولًا أو ميسور التكلفة للمجتمع الدولي”.

وترصد “يونيسفا” التوترات في أبيي، ويُسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين بمجال المساعدة الإنسانية.

وتأسست قوة “يونيسفا” في يونيو / حزيران 2011، وهي مكلفة برصد الحدود الدائمة التوتر بين السودان وجنوب السودان، ويسمح لها باستخدام ‏القوة لحماية المدنيين والعاملين في مجال المساعدة الإنسانية في “أبيي”.

يذكر أن منطقة أبيي الغنية بالنفط حصلت على وضع خاص ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان في 25 سبتمبر / أيلول 2003، وتعد أبيي جسرا بين شمال السودان وجنوبه، وتسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبا فتستوطن قبائل الدينكا الإفريقية.

وحصلت منطقة أبيي، الغنية بالنفط، على وضع خاص، ضمن اتفاقية السلام الشامل الموقعة بين السودان وجنوب السودان، في 25 سبتمبر/ أيلول 2003.

وتعد أبيي جسرًا بين شمال السودان وجنوبه، وتسكن في شمالها قبائل المسيرية العربية، أما جنوبًا فتستوطن قبائل الدينكا الإفريقية.

رابط مختصر
2020-05-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر