قمة أسمرة.. توافق إثيوبي إريتري على تعزيز التعاون

آخر تحديث : الثلاثاء 21 يوليو 2020 - 10:35 صباحًا
قمة أسمرة.. توافق إثيوبي إريتري على تعزيز التعاون
آبا نيوز:

توافقت أديس أبابا وأسمرة على تعزيز التعاون الشامل في ختام قمة وصفت بـ”الناجحة” بين رئيس وزراء إثيوبيا آبي أحمد والرئيس الإريتري أسياس أفورقي في العاصمة الإريترية.

وكان آبي أحمد بدأ السبت زيارة لأسمرة في مسعى لدفع مسيرة العلاقات بين البلدين قدما بعد عامين من توقيع اتفاق سلام أنهى قطيعة عقدين ولم يأت بثماره المأمولة بحسب تصريحات مسؤولين في البلدين.

وخلال لقاء قمة استعرض الزعيمان التقدم المحرز في علاقات التعاون بين البلدين وبحثا في التحديات التي تمت مواجهتها في العامين الماضيين لتنفيذ إعلان السلام والصداقة التاريخي الموقع في يوليو/تموز 2018.

وأكد يماني جبرا مسقل، وزير الإعلام الإريتري، على نجاح زيارة رئيس الوزراء الإثيوبي لبلاده، قائلا إن الجانبين اتفقا على زيادة تعزيز التعاون السائد والشامل.

وأضاف المسؤول الإريتري أن الرئيس أفورقي ورئيس الوزراء آبي أحمد، أكدا على العمل سويًا لتعزيز التعاون الإقليمي في منطقة القرن الأفريقي، مشيرا إلى أن الجانبين يدركان أهمية تعزيز التعاون بينهما ودفع العلاقات القوية القائمة على التكامل المتبادل.

وشهدت زيارة آبي أحمد، جولات ميدانية برفقة الرئيس الإريتري لعدد من مشروعات التنمية الزراعية والبنية التحتية، فضلا عن مشاركتهما حفل تخريج الدفعة 33 لطلاب الخدمة الوطنية.

والزيارة هي الخامسة لرئيس وزراء إثيوبيا بعد إنهاء البلدين خلافاتهما في يوليو/تموز 2018، وتوقيعهما اتفاق مصالحة تاريخيا أنهى نزاعا طال لأكثر من عقدين من الزمن

رابط مختصر
2020-07-21 2020-07-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر