“الأمم المتحدة”: سلطنة عُمان من أكثر الدول العربية جهوزية للتعامل مع جائحة كورونا

آخر تحديث : الأحد 26 يوليو 2020 - 2:03 مساءً
“الأمم المتحدة”: سلطنة عُمان من أكثر الدول العربية جهوزية للتعامل مع جائحة كورونا
مسقط - وكالات:

اعتبر تقرير جديد أصدرته الأمم المتحدة عنوانه ” كوفيد-19 والمنطقة العربية: فرصة لإعادة البناء على نحو أفضل” أن سلطنة عُمان تعد من بين الدول العربية الأكثر جهوزية في مواجهة جائحة كورونا.

وأشار التقرير إلى ارتفاع ترتيب سلطنة عُمان في مؤشرات التنمية البشرية والرعاية الصحية والقدرة على الاتصال بحصولها على834ر0 نقطة في دليل التنمية البشرية مع ارتفاع معدل الإنفاق على الصحة الذي بلغ 3ر4 % من الناتج المحلي الإجمالي وارتفاع مؤشر القدرة على الاتصال بالنظر الى ارتفاع عدد الاشتراكات في الهواتف النقالة وارتفاع عدد الاشتراكات في النطاق العريض الثابت.

أوضح التقرير أن تفشي جائحة كورونا كشف عن تصدعات خطيرة ومكامن ضعف عميقة في المجتمعات والمؤسسات والاقتصادات في جميع أنحاء العالم مبينًا أن المنطقة العربية التي تضم 436 مليون نسمة تمكنت من اتخاذ تدابير مبكرة وحازمة أبقت على مستويات التفشي والوفيات دون المتوسط العالمي في البداية رغم أنها تشهد مؤخرًا اتجاهات تستدعي الحذر ولا سيما فيما يتعلق بنظم الرعاية الصحية وعدم كفاية الرعاية الأولية في عدد من البلدان.

يقول أنطونيو جوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة إن المنطقة تنعم بتنوع هائل وامكانات ضخمة ومع ذلك تواجه جميع البلدان العربية صعوبات في الاستجابة والاقتصاد والانخفاض الحاد في أسعار النفط والتحويلات المالية والسياحة جراء تفشي الفيروس .

رابط مختصر
2020-07-26 2020-07-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر