تسجيل 50 ألف لاجئ إثيوبي في السودان والأمم المتحدة توسع نطاق استجابتها الإنسانية لمساعدتهم

آخر تحديث : الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 11:12 صباحًا
تسجيل 50 ألف لاجئ إثيوبي في السودان والأمم المتحدة توسع نطاق استجابتها الإنسانية لمساعدتهم
نيويورك - الأمم المتحدة:

قالت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إنها سجلت، بالتعاون مع السلطات المحلية، ما يقرب من 50 ألف لاجئ إثيوبي عبروا إلى شرق السودان، حيث أفاد بعضهم بالاضطرار إلى الفرار هربا من الجماعات المسلحة للوصول إلى بر الأمان.

وأوضح بابار بالوش، المتحدث باسم المفوضية، خلال حديثه للصحفيين في جنيف، اليوم الجمعة، أن عدد اللاجئين الفارين من الصراع الدائر في إقليم تيغراي بدأ في الانخفاض، منذ 6 ديسمبر / كانون الأول، ليصل إلى أقل من 500 شخص في اليوم.

وقال إن الأشخاص الذين وصلوا مؤخرا إلى السودان، من مناطق بعيدة في إقليم تيغراي، يعانون من الضعف والإنهاك، وقد أفاد البعض منهم بأنهم أمضوا أسبوعين داخل إثيوبيا وهم يحاولون الفرار نحو الحدود السودانية.

روايات مروعة ونقل المتحدث باسم مفوضية اللاجئين روايات مروعة من الفارين بشأن توقيفهم من قبل الجماعات المسلحة وسرقة ممتلكاتهم، حيث أمضى الكثيرون منهم بعضا من الوقت مختبئين في الحقول وبين الأشجار لتفادي رصدهم من قبل الجماعات المسلحة. لكن بالوش قال إن المفوضية لا يمكنها التحقق من هذه التقارير المقلقة بدون الوصول إلى إثيوبيا.

وقال إن المفوضية لا تزال قلقة للغاية بشأن سلامة وحالة اللاجئين الإريتريين في منطقة تيغراي ممن تقطعت بهم السبل بسبب النزاع ولم يتمكنوا من الوصول إلى الخدمات والإمدادات لأكثر من شهر.

رابط مختصر
2020-12-21 2020-12-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر