توجو تنظم الانتخابات الجهوية في 2021

آخر تحديث : الإثنين 21 ديسمبر 2020 - 12:59 مساءً
توجو تنظم الانتخابات الجهوية في 2021
بانا برس:

تنظم توجو انتخابات جهوية خلال سنة 2021، حسب ما أعلنته وزارة الإدارة الترابية في لومي.

ونظمت الوزارة لقاءً للتبادل والاستماع إلى آراء الأحزاب السياسية ومقترحاتها بشأن “تنظيم ناجح لهذه الانتخابات” التي لم يُحدد تاريخها بعد.

واقترحت كثير من الأحزاب التي تحدثت إلى وكالة بانابريس، يوم الأربعاء، مراجعة القانون الانتخابي وتنظيم حوار شامل بين الحكومة والتشكيلات السياسية بقصد تهدئة المناخ السياسي، والإفراج عن أعضاء ديناميكية القس كبودزرو (ائتلاف لأحزاب سياسية)، المعتقلين منذ أواخر نوفمبر بتهمة التحضير “لخطة لزعزعة مؤسسات الجمهورية”.

وستتلو هذه الانتخابات الجهوية، في حال تنظيمها، الانتخابات البلدية التي نظمت في يونيو 2019 وأسفرت عن انتخاب عمداء 117 بلدية في عموم البلاد.

وطبقا للقانون الانتخابي، يُنتخب المستشارون الجهويون بالاقتراع العام المباشر، وبالتمثيل النسبي.

وأشارت نتائج أعلنتها مفوضية الانتخابات، إلى أن الرئيس فوريه جناسينجبي أعيد انتخابه بعد حصوله على 72% من الأصوات، ليمدد بذلك حكمه المستمر منذ 15 عاما وحكم أسرته الذي بدأ قبل 50 عاما عندما تولى أبوه السلطة في انقلاب وقع عام 1967.

وعلى الرغم من السخط الواسع النطاق والاحتجاجات المطالبة باستقالته واجهت المعارضة المنقسمة صعوبة في القيام بحملة مقنعة لإسقاط جناسينجبي في تلك الدولة الصغيرة الواقعة غرب أفريقيا، والتي يبلغ عدد سكانها ثمانية ملايين نسمة.

رابط مختصر
2020-12-21 2020-12-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر