حزب الله يحذّر إسرائيل من المساس بحقوق لبنان النفطية

آخر تحديث : السبت 23 أكتوبر 2021 - 11:23 صباحًا
حزب الله يحذّر إسرائيل من المساس بحقوق لبنان النفطية
بيروت - وكالات:

دخل حزب الله اللبناني على خط المفاوضات بين إسرائيل ولبنان، مطلقا تهديدات ضمنية بأنه سيتصرف في الوقت المناسب في حال أي ممارسات إسرائيلية تضر بحقوق لبنان النفطية والغازية ولو في المناطق البحرية المتنازع عليها.

وقال حسن نصر الله الأمين العام لحزب الله، المدعوم من إيران، أمس الجمعة: إن إسرائيل ليست حرة في بدء التنقيب عن النفط والغاز في المنطقة الحدودية البحرية المتنازع عليها بين البلدين.

وأضاف نصر الله في كلمة عبر التلفزيون “إذا كان العدو يتصور أنه يستطيع أن يتصرف كما يريد قبل حسم هذا النقاش فهو مخطئ”، مرسلا بذلك إشارات إلى أن حزب الله لن يبقى مكتوف الأيدي.

ورفع مجلس الوزراء اللبناني هذا السؤال إلى الممثل الدائم للأمم المتحدة وآخرين في المجتمع الدولي بعد أن منحت إسرائيل مجموعة هاليبرتون الأميركية لخدمات حقول النفط عقد حفر بحري في البحر المتوسط لطلب توضيح عما إذا كانت عمليات الحفر ستجري في المناطق المتنازع عليها.

ويدور نزاع بين لبنان وإسرائيل حول ترسيم حدود مياههما الإقليمية وقد تؤدي المفاوضات بين البلدين إلى تمكن بيروت من استخراج احتياطيات الغاز الثمينة وسط أسوأ أزمة مالية له على الإطلاق.

وتضخ إسرائيل بالفعل الغاز من حقول بحرية ضخمة. ويجرى الجانبان محادثات متقطعة بوساطة أميركية منذ أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي في محاولة لحل المشكلة.

وقال نصر الله “لن أطلق المواقف الآن لكي لا أعقد المفاوضات ولكن بالتأكيد المقاومة في لبنان وفي الوقت المناسب وفي اللحظة المناسبة من خلال متابعتها لهذا الملف عندما تجد أن نفط لبنان وغاز لبنان ولو في المنطقة المتنازع عليها هو في دائرة الخطر ستتصرف على هذا الأساس وهي قادرة أن تتصرف على هذا الأساس”.

وزار الوسيط الأميركي للمحادثات غير المباشرة آموس هوكشتاين بيروت هذا الأسبوع وقال إن فترة من الدبلوماسية المكوكية ستسبق أي عودة للمحادثات غير المباشرة بين الجانبين مثل تلك التي عُقدت في أكتوبر/تشرين الأول 2020 في قاعدة الأمم المتحدة للسلام في الناقورة بلبنان.

رابط مختصر
2021-10-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر