نيجيريا تعلق تسجيل الناخبين في ولاية إيمو بعد اغتيال مسؤول انتخابي

آخر تحديث : الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:18 مساءً
نيجيريا تعلق تسجيل الناخبين في ولاية إيمو بعد اغتيال مسؤول انتخابي
رويترز:

علقت اللجنة الانتخابية النيجيرية تسجيل الناخبين في معظم أنحاء ولاية إيمو المنتجة للنفط بعد مقتل مسؤول انتخابي برصاص مسلحين مجهولين بينما تستعد البلاد لسلسلة من التصويتات مطلع العام المقبل.

وقامت الجماعات المسلحة منذ العام الماضي بإحراق المكاتب الانتخابية ومراكز الشرطة في الولايات الواقعة في جنوب شرق البلاد ، والتي تلقي الحكومة باللوم فيها على جماعة السكان الأصليين الانفصالية المحظورة في بيافرا. IPOB

وقال المتحدث باسم المفوضية المستقلة للانتخابات النيجيرية فيستوس أوكوي في بيان إنه تم تعليق تسجيل الناخبين في 54 مركزًا وفي ثلاث مناطق حكومية محلية في ولاية إيمو ، في أعقاب الهجوم الذي وقع يوم الخميس.

ويتم تسجيل الناخبين في جميع أنحاء نيجيريا قبل الانتخابات المقرر إجراؤها العام المقبل والتي ستختار برلمانًا جديدًا ورئيسًا جديدًا في فبراير – مع تنحي محمد بخاري بعد أن قضى فترتين متتاليتين مدتها أربع سنوات يسمح بها الدستور – وحكام الولايات في مارس.

لكن البلاد تعاني من حالة انعدام الأمن المتزايدة التي شوهدت في هجمات بالأسلحة النارية وعمليات خطف في الشمال الغربي وتمرد متفاقم في الشمال الشرقي وهجمات على مؤسسات حكومية من قبل جماعات مسلحة في جنوب شرق البلاد.

والجماعات الانفصالية مثل حملة IPOB لجنوب شرق نيجيريا ، موطن مجموعة الإيغبو العرقية تقاتل لتكون دولة مستقلة. حاولت المنطقة الانفصال في عام 1967 تحت اسم جمهورية بيافرا ، مما أدى إلى اندلاع حرب أهلية استمرت ثلاث سنوات قتل فيها أكثر من مليون شخص ، معظمهم من الجوع.

رابط مختصر
2022-04-19 2022-04-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر