الطيب بن عبد الرحمان.. مهندس عودة سيف الإسلام القذافي للساحة السياسية في ليبيا

آخر تحديث : الأربعاء 13 يوليو 2022 - 1:37 مساءً
الطيب بن عبد الرحمان.. مهندس عودة سيف الإسلام القذافي للساحة السياسية في ليبيا
تونس - صوفية الهمامي:

»» رجل أعمال فرنسي من أصول جزائرية وصعدت أسهمه في أعمال الخدمات اللوجستية والنقل البري داخل المجموعة الغينية “أف تو بي”

»» القضية الليبية في صلب اهتماماته.. واشتهر بأنه صانع أمجاد عدد من السياسيين في عدة دول

»» ساهم في حل أزمات دولية مختلفة في عدد من المناطق وخاصة أفريقيا والخليج العربي والشرق الأوسط

»» قدم خدماته الاستشارية لعدد من الحكومات والشركات حتى أصبح المستشار الخاص لهاما أمادو، رئيس حزب لومانا، ورئيس الوزراء السابق والرئيس السابق للجمعية الوطنية في النيجر

»» أسس مركزا للتفكير والحوار من أجل توافق الحضارات

كلف سيف الدين القذافي قبل إعلان ترشحه للانتخابات الرئاسية في ليبيا، رجل الأعمال والمستثمر الفرنسي من أصل جزائري الطيب بن عبد الرحمان ليكون مستشارا له ومدافعا عن مصالحه وناطقا رسميا بإسمه.

وبالنظر إلى ما حققه “بن عبد الرحمان” من نتائج إيجابية في علاقته بإعادة سيف الإسلام إلى الساحة السياسية والإعلامية في ليبيا، خاصة خلال الفترة القليلة الماضية، اتجهت الأنظار نحو المستشار القدير الذي اتضح أنه صانع أمجاد عدد من السياسيين في عدة دول.. فمن هو الطيب بن عبد الرحمان؟

هو فرنسي ذو أصول جزائرية، وهو رجل أعمال وكان على اتصال مع عائلة القذافي لسنوات عدة وبات يتولى مهمة المتحدث بإسم سيف الإسلام في أوروبا وإفريقيا، ويضع القضية الليبية في صلب اهتماماته، حيث كان من المشرفين على تنظيم اللقاء الذي جمع في 26 يوليو من العام الماضي، رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي والرئيس الكونغولي دنيس ساسو نغيسو الذي يتولى رئاسة اللجنة رفيعة المستوى للاتحاد الأفريقي حول ليبيا”.

ويحضر الطيب بن عبد الرحمان بانتظام في المنصة الشرفية لنادي باريس سان جيرمان بملعب حديقة الأمراء، وعرف بقربه من الوزيرتين الفرنسيتين السابقتين يمينة بن قيقي ورشيدة داتي. استثمر سابقا في قطر وصعدت أسهمه لأول مرة في مجال الخدمات اللوجستية والنقل البري والبناء داخل المجموعة الغينية “أف تو بي”، المنتمي إليها منذ أن كان شابا.

يتم استدعاؤه بانتظام من قبل الحكومات والشركات لخدماته الاستشارية إلى أن أصبح المستشار الخاص لهاما أمادو، رئيس حزب لومانا، ورئيس الوزراء السابق والرئيس السابق للجمعية الوطنية في النيجر. وقد دفعته خلفيته الأفريقية بطبيعة الحال إلى إقامة علاقات مع السلطات الليبية.

منذ عام 2016 ، كان محاورًا متميزًا لإيجاد حلول للأزمة الليبية، لا سيما من خلال تنظيم العديد من الاجتماعات والمشاورات نيابة عن رئيس لجنة الاتحاد الأفريقي رفيعة المستوى بشأن الأزمة الليبية.

في عام 2017 ترأس “النادي الجيوسياسي” وهو مركز أبحاث يهتم بالقضايا الجيوسياسية ويقوم بدعم الأكاديميين والفاعلين في الجمعيات والمجتمع المدني. وقد شارك من خلال نشاطه في هذا المركز في حل أزمات دولية مختلفة في عدد من المناطق وخاصة أفريقيا والخليج العربي والشرق الأوسط.

شغل خطة مستشار خاصا لرئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر عام 2019 الوزير الدكتور علي بن صميخ المري، وأصبح أيضًا أحد كبار المسؤولين التنفيذيين في مجموعة بن سامخ كمستشار عام. ويذكر في هذا الخصوص أن للطيب بن عبد الرحمان خلافات مع السلطات القطرية بشأن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان؛ حيث كان قد رفع شكوى إلى اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان في قطر(NHRC) عام 2021، وإلى محكمة باريس القضائية ضد رجل الأعمال القطري واللاعب السابق لكرة المضرب ورئيس شبكة بي إن سبورت ورئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي ناصر غانم الخليفي.

ويشارك برلمانيون ودبلوماسيون وسياسيون مثل السفير السابق بالرياض والدوحة، برتران بيسانسينوت، ورئيس الوزراء الغيني السابق لانسانا كوياتي، وغالب بن الشيخ رئيس ”مؤسسة فرنسا“، في المؤتمرات التي ينظمها بن عبدالرحمن، الذي أنشأ مركزا للتفكير والحوار من أجل توافق الحضارات.

وفي عام 2021 ، استعان سيف الإسلام القذافي بخدمات الطيب بن عبد الرحمن كمستشار خاص للدفاع عن مصالحه ودعم ظهوره على الساحة السياسية والإعلامية والسماح بإقرار ترشيحه لأول انتخابات رئاسية في تاريخ البلاد.

رابط مختصر
2022-07-13
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر