وزارة الشباب والرياضة ومجلس الشباب العربي يطلقان ملتقى “بناء الوعي ودعم قضايا الأمة”بعد غد

آخر تحديث : الأربعاء 10 أغسطس 2022 - 4:33 مساءً
وزارة الشباب والرياضة ومجلس الشباب العربي يطلقان ملتقى “بناء الوعي ودعم قضايا الأمة”بعد غد
هلا محمود:

في اطار تنفيذ توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة تحصين عقول الشباب العربي ضد الأفكار العنيفة، والمتطرفة، وترسيخ أهمية الحفاظ على كيان الدولة ومؤسساتها الوطنية. و إيلاء مزيد من الإهتمام بقضايا الشباب، في ضوء ما يشهده عالم اليوم من تطور في وسائل الاتصالات، والتواصل الاجتماعي، والإعلام، و عدم ترك المجال لملء الفراغ لدى الشباب بأفكار هدامة أو مغلوطة.

يطلق مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة بالتعاون والتنظيم المشترك مع وزارة الشباب والرياضة بدءا من يوم الجمعة الموافق 12 أغسطس الجاري وعلى مدى ثلاثة أيام بالقاهرة ، فعاليات الملتقى الأول ” حديث الشباب العربي لبناء الوعي” وذلك تحت شعار” أجيال تدعم قضايا الأمة ” .

ويحظى الملتقى بمشاركة واسعة من 22 دولة عربية وعدد من الدول الإفريقية والإسلامية وممثلي وزارات وهيئات الشباب والجمعيات والمؤسسات والجامعات والمراكز البحثية والتعليمية والإعلام والأزهر الشريف والشخصيات العامة والمنظمات الدولية والإقليمية.

وأكدت الدكتورة مشيرة أبو غالي مؤسس ورئيس مجلس إدارة مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة أهمية هذا الملتقى لالقاء الضوء على قضايا الشباب ودعم قضايا الامة ومواجهة التحديات الراهنة ، موضحة أن انعقاد الملتقى يتزامن مع احتفال الشباب العربي والامم المتحدة باليوم العالمي للشباب حيث يتركز اهتمام المجتمع الدولي على قضايا الشباب باعتبارهم شركاء المجتمع المعاصر .

وقالت في تصريحات لها اليوم انه تم اعتماد تنظيم الملتقى في اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس في شهر فبراير الماضي وذلك تلبية لدعوة الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكثيف الجهود لبناء الوعي المصري والعربي لدى الشباب والعمل على تنظيم الفعاليات الثقافية لمكافحة ما تواجهه الأمة العربية من معركة فكرية ، تستهدف مسخ عقول الشباب فكريا ومعنويا وانتمائيا وتحولهم سلوكيا.

وأضافت أبو غالي، أن مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة ، ينظم الملتقي في إطار فعاليات احتفاله بمرور عشرين عام على تأسيسه والتي عمل خلالها بالتعاون مع جامعة الدول العربية ، موضحة أن الملتقى يستهدف العمل على مواجهة الشائعات وتوعية الشباب بالأحداث الحقيقية وعدم تغييب العقول وإسهام الشباب في الوعي الجمعي فكرياً وسلوكياً مما سيؤدي إلى توحيد الجهود دون إحداث اختراقات في جسد الأمة العربية.

ونبهت إلى أن الدول العربية تواجه تحديات وجود ، مضيفة أن “إدراك الحقائق هو مهمتنا الكبرى الآن ومحاربة الشائعات بإعلان الحقيقة أقصر الطرق لوأدها”، مؤكدة أهمية تعريف الشباب العربي بالحقائق والاجراءات التي تتم وتنبيه الجميع بالتهديدات التي تحيط بالأمة العربية والعمل على التصدي لها برؤية شبابية مسؤولة وهادفة وواضحة حفاظا على الأمن القومي العربي .

تفعيل دور المجتمع المدني : وأوضحت أبو غالي أن الملتقى سيشهد في يومه الأول تدشين الهيئة القومية لمؤسسات المجتمع المدني لبناء الوعي العربي ، كما سيشهد عقد جلسة حول دور مؤسسات المجتمع المدني في نشر ثقافة التنمية والفكر المستنير .

وأشارت أبو غالي إلى أنه تم اختيار جمهورية مصر العربية لتكون المحطة الأولى للملتقى الذي سيتم تنظيمه كل ثلاثة شهور بإحدى الدول العربية وسيكون عنوان الملتقى في محطته الأولى ” حديث الشباب العربي عن مصر بين التحديات والعبور للجمهورية الجديدة “. وأشارت إلى أن الملتقى سيتناول التأثير النفسي والسياسي والاقتصادي لبناء الوعي على المجتمعات العربية ، ودور الدين والإعلام والدراما في التأثير على بناء الوعي.

وأضافت أنه تم تخصيص جلسة كاملة للمحطة الأولى (مصر ) ستناقش عددا من المحاور ،منها أثر بناء الوعي الوطني في التصدي للأجيال الحديثة من الحروب واتخاذ مصر كنموذج ،قبل وأثناء وبعد ثورة 30 يونيو 2013 ، والممر والاختيار ، وبناء الوعي الوطني المصري وتأثيره في العبور للجمهورية الجديدة ، و”حياة كريمة” كأفضل مبادرة إنسانية وتنموية لبناء مصر الجديدة.

وأشارت إلى أن الملتقى سيتناول دور جامعة الدول العربية في توحيد الصف العربي تحت شعار ” مواقف لا تنسى ” ، وبناء الوعي وأثره في مواجهة التحديات بالدول العربية ، ومواقف لا تنسى للوحدة العربية، إلى جانب محور خاص سيتناول مواقف بعض الدول العربية الداعمه لمصر عقب إسقاط حكم جماعة الإخوان الإرهابية وهى السعودية، والإمارات، والأردن، والبحرين، كما سيناقش الملتقى دور المسؤولية الاجتماعية في بناء الوعي بالتنمية المستدامة.

واوضحت الدكتورة ابو غالي انه سيتم تكريم عدد من الرموز الرائدة ومنحها وسام فارس بناء الوعي العربي بينهم وزير الشباب اشرف صبحي والذي دائما يؤكد أن جمهورية مصر العربية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي تسعى الى دعم الشباب ووضعهم في مقدمة الاولويات وانها تستثمر في قدراتهم وطاقاتهم لتنمية المجتمع.

كما سيتم تكريم فضيلة الدكتور الشيخ علي جمعة مفتي الديار المصرية السابق ، ورئيس الهيئة الوطنية للاعلام كرم جبر وطلعت عبد القوي رئيس الاتحاد العام للجمعيات الاهلية وطلال أبو غزالة رئيس مجموعة ابو غزالة الاقتصادية ، ومدير هيئة شباب كلنا الاردن صندوق الملك عبد الله الثاني السيد عبد الرحيم ابو زهرة، وضرار بالهول الفلاسي عضو المجلس الوطني والمدير التنفيذي لمؤسسة وطني الامارات .

وسيشهد الملتقى أيضًا تكريم رموز مؤثرة بينها رئيس جمهورية القمر المتحدة عثمان غزالي تقديرا لدوره في دعم الشباب بدولته.

وسيتم منح وسام العطاء الوطني لكل من : النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب وتنسيقية شباب الاحزاب والنائب محمد عبد العزيز عضو مجلس النواب وتنسيقية شباب الاحزاب والدكتورة اماني عصفور رئيس الاتحاد الدولي لصاحبات الاعمال والمهن والدواء الدكتور هبة ابو العمايم مستشارة وزيرة التضامن للتفتيش والدكتورة سهير عبد القادر رئيس مؤسسة اولادنا والشيخ كامل مطر رئيس مجلس القبائل والعائلات المصرية.

ومن الكويت الدكتورة كوثر عبد الله الجوعان رئيسة معهد المرأة للتنمية والسلام ومن الامارات الدكتورة شفيقة العامري امين عام مجلس الشباب العربي للتنمية المتكاملة والسيدة منى بوسمرة رئيس تحرير جريدة البيان الاماراتية ، ومن السعودية ملتقى الاعلام الخليجي العربي ومن الاردن السيد عمر نايف عبيدات مدير مكتب المبادرات والمناظرات بالجامعة الاردنية ومن جمهورية القمر المتحدة السيد مصطفى بكري قمر الليل مسؤول التربية بوزارة التربية والتعليم بمرسليا ، ومن المغرب الدكتور محمد بودن استاذ العلوم السياسية بجامعة محمد الخامس.

ويشهد اليوم الثالث للملتقى زيارة ميدانية الى العاصمة الادارية كأحد أبرز انجازات الجمهورية الجديدة .

رابط مختصر
2022-08-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر