تحالف من ثلاثة أحزاب يقود الحكومة الجديدة في ليسوتو

آخر تحديث : السبت 15 أكتوبر 2022 - 3:05 مساءً
تحالف من ثلاثة أحزاب يقود الحكومة الجديدة في ليسوتو
رويترز:

قال مؤسس حزب( RFP ) سام ماتيكان في مؤتمر اعلامي أنه شكل تحالفًا مع طرفين آخرين وهما تحالف الديمقراطيين (AD) والحركة من أجل التغيير الاقتصادي (MEC) بعد تأمين 56 مقعدًا في الانتخابات والحاجة إلى أطراف الأخرى للسيطرة برلمان ليسوتو المكون من 120 عضوًا.

وقال ماتيكان، رجل الأعمال الأثرياء الذي أنشأ الحزب، للصحفيين “هناك شيء واحد مؤكد من العديد من الأشياء التي سنفعلها هو تقليص حجم مجلس الوزراء ، وسيعلن جميع أعضائنا أصولهم ، بمن فيهم أنا”.

وقال إن الأطراف تعمل أيضًا على اتفاقية تحالف، والتي سيتم الإعلان عنها بعد الموافقة, مضيفا أن الائتلاف سيتعامل مع “الجريمة والقضاء على الفساد في غضون 100 يوم في منصبه”.

وقال رجل الأعمال الذي سيصبح رئيس وزراء ليسوتو الجديد إنه سيستخدم تجربته التجارية لخلق فرص عمل ومعالجة الفساد الذي وصفه بأنه “أسوأ مرض” في البلاد.

وقال لـ BBC Focus على إذاعة إفريقيا إن إعادة تدريب قوات الأمن كانت أيضًا أولوية لأن بعض أعضائها قد تم تسييسهم. ونفى قطب الماس أنه سيكون هناك أي تضارب في المصالح بين نشاطه التجاري وموقفه كرئيس للحكومة.

وشابت مملكة ليسوتو في جنوب إفريقيا سنوات من عدم الاستقرار السياسي في إطار حزب (ABC) المنتهية ولايته ، والذي كان في السلطة منذ عام 2017.

كان لدى ليسوتو سلسلة من الحكومات الائتلافية الهشة في العقد الماضي، لذلك تأمل هذه الإدارة الأحدث أن تتمكن إصلاحاتها السياسية من التغيير

رابط مختصر
2022-10-15 2022-10-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر