تشاد تعين متمردين سابقين وزراء في حكومة الوحدة الجديدة

آخر تحديث : الأربعاء 26 أكتوبر 2022 - 2:47 مساءً
تشاد تعين متمردين سابقين وزراء في حكومة الوحدة الجديدة
رويترز:

عينت تشاد عدة متمردين سابقين في مناصب وزارية في حكومة الوحدة الوطنية الجديدة التي تشكلت، مؤخرا، وستتولى قيادة البلاد في العامين المقبلين حتى الانتخابات.

والحكومة هي نتاج حوار وطني عقد في الأشهر الأخيرة بهدف تخفيف التوترات السياسية، حيث تمت دعوة العديد من قادة المتمردين السابقين البارزين للمشاركة, وعاد أحدهم، وهو توم إرديمي، إلى بلاده لإجراء المحادثات بعد سنوات في المنفى وعين وزيرًا للتعليم العالي، وفقًا لبيان صادر عن الرئاسة, وعين آخر، وهو اسيلك شلاط محمد وزيرا للتعمير.

ويحتفظ وزير الميزانية والمالية طاهر حميد نقلين، الذي يتولى مفاوضات ديون تشاد مع صندوق النقد الدولي ، بمنصبه في الحكومة الجديدة.

وقال رئيس الوزراء الجديد صالح كبزابو على صفحته الرسمية على فيسبوك “مهمة حكومتنا محددة وستتمثل في قيادة بلادنا نحو أول انتخابات حرة ونزيهة في تاريخها السياسي”.

وقال كبزابو وهو سياسي معارض سابق “كل من يوافق على بناء تشاد ديمقراطية مفتوحة بجانبي سيكون موضع ترحيب.”

وتضغط القوى الإقليمية والدولية من أجل عودة سريعة للديمقراطية في تشاد، التي لطالما كانت حليفا للغرب ضد الجماعات المسلحة.

وعلى الرغم من موافقة بعض الجماعات المتمردة على المصالحة، قاطع آخرون الحوار، بما في ذلك الجماعة المتمردة القوية جبهة التغيير والوفاق في تشاد، التي هددت بالزحف إلى العاصمة العام الماضي.

وقاد الرئيس التشادي محمد إدريس ديبي، الذي تولى السلطة في أبريل 2021 بعد مقتل والده الرئيس إدريس ديبي في ساحة المعركة خلال صراع مع المتمردين، جهود المصالحة، وبعد أن وعد في البداية بانتقال مدته 18 شهرًا إلى الانتخابات، وقام ديبي مؤخرًا بتأجيل الموعد لمدة عامين.

رابط مختصر
2022-10-26 2022-10-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر