الجامعة العربية” و”الأمم المتحدة” يبحثان مواجهة الجفاف والمجاعة في الصومال

آخر تحديث : الثلاثاء 22 نوفمبر 2022 - 4:29 مساءً
الجامعة العربية” و”الأمم المتحدة” يبحثان مواجهة الجفاف والمجاعة في الصومال
هالة شيحة:

»» ٨ مليون صومالي يواجهون أوضاعا كارثية

أعلن السفير حسام زكي الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية، عن عقد اجتماع مشترك بين الجامعة العربية والأمم المتحدة يوم ٦ ديسمبر المقبل على مستوى كبار المسئولين، لدعم الصومال في مواجهة أزمتي الجفاف والمجاعة، بمشاركة جميع المنظمات الدولية والأهلية العاملة على أرض الصومال.

وأكد السفير حسام زكي أهمية هذا الاجتماع في ظل ازمة الجفاف الحادة والتي تعد الأسوأ التي تضرب الصومال منذ عدة عقود كما ان هناك شح في الامطار منذ خمس سنوات مما ادى الى أوضاع في غاية الصعوبة للشعب الصومالي الذي يعتمد بشكل شبه كامل على هذه الامطار ومن ثم هناك حوالي 7.8 مليون شخص اي ما يعادل نصف الشعب الصومالي يعيشون في أزمة جفاف حادة.

وكشف زكي خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الامانة العامة للجامعة العربية واستعرض خلاله اهداف الاجتماع المشترك مع الامم المتحدة أن هناك وضعا كارثيا في الصومال ادى الى نزوح ما يزيد على مليون شخص يبحثون عن موارد غذائية ، مشددا على أهمية دور الجامعة العربية ازاء هذا الوضع وانها لا يمكنها ان تقف مكتوفة الايدي امام استمراره.

ولفت الى الاتصالات والمباحثات التي قام بها الامين العام للجامعة العربية احمد ابو الغيط مع الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود ومع المسؤولين في الصومال والخطابات التي وجهها الى سكرتير عام الامم المتحدة ومسؤولي منظمة الغذاء العالمية “الفاو” وعدد من المنظمات الدولية لدعم الصومال ، بهدف تنسيق خطط العمل بين المنظمات الدولية والإقليمية التي تعمل في الصومال لمواجهة الوضع الغذائي الكارثي.

وقال السفير حسام زكي إن الاجتماع المشترك بين الجامعة والأمم المتحدة يستهدف بالاساس تنسيق خطط العمل بين المنظمات الدولية والاقليمية والاهلية والخيرية لمواجهة الوضع الكارثي في الصومال واستنهاض الموارد وتنسيق الجهود المشتركة بين الجامعة وهذه المنظمات وايجاد اليات تضمن استجابة فعلية لمساعدة الصومال لمواجهة الوضع الحالي في عدة مجالات هي الزراعة والثروة الحيوانية والموارد المائية.

وأضاف السفير حسام زكي ان التركيز سيتم على مسارين احدهما قصير الاجل والاخر طويل الاجل ، ويعتمد الاول على تلبية الاحتياجات الطارئة على الارض من مواد غذائية وغيرها ، اما المسار المتوسط والطويل الاجل فيستهدف مساعدة الصوماليين على ترميم قدرتهم على مواجهة الاوضاع شديدة الصعوبة والكوارث البيئية التي يواجهونها وحماية الموارد الطبيعية والنظم البيئية من خلال المشروعات القائمة والمشروعات التي ستطرح خلال الاجتماع.

وبين السفير حسام زكي ان الاجتماع سيشهد طرح عدة مشروعات بينها : خطة استجابة انسانية ل2203 وتتصل بالمياه والامن الغذائي والصحة والصرف الصحي ، موضحا ان الجامعة العربية لديها اولوية مستمرة في هذا الصدد تمثل في التركيز على الفئات المهمشة لانها الاكثر عرضة للوفاة جراء الوضع الحالي ، كما سيتم مناقشة برنامج لمواجهة الجفاف وانعدام الامن الغذائي لتلبية الاحتياجات بشكل متزامن لافتا الى ان هناك 24 مقاطعة ادارية تعمل على الارض لتقليل معدلات الوفيات والمرضى ودعم الاستثمار في البنية التحتية لتجميع المياه ، بالاضافة الى مشروع استجابة عاجل لدعم المتأثرين من الجفاف وذلك بدعم من المنظمة العربية للتنمية الزراعية وذلك لدعم المزارعين ومربي الماشية ، وكذلك برنامج تعاون مشترك بين الصومال والمنظمات العربية والأممية سيتم تطويرها بالتعاون ايضا مع المنظمة العربية لمكافحة التصحر “الاكساد” حيث ان لديها مشروعات عديدة يمكن الاستفادة منها في هذا الاطار.

واوضح السفير حسام زكي ان الاجتماع المشترك لن يكون مخصصا للتعهدات بل لرصد احتياجات الصومال وتنسيق الجهد بين المنظومة الاقليمية ممثلة في الجامعة والاممية ممثلة في الامم المتحدة للوصول لافضل الطرق لمساعدة الصومال”.

وقال : اننا نقوم بدورنا كمنظمة إقليمية، وسيتم الاتفاق على الآليات، وهدفنا مواجهة الأزمة الغذائية الطاحنة التي يواجهها الصومال لافتا الى التنسيق مع الحكومة الصومالية والجهات المعنية القانونية لمواجهة الوضع الخطير في الصومال.

رابط مختصر
2022-11-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر