برنامج الأغذية العالمي يحذر من اضطراره لتقليص مساعداته في موزامبيق

آخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2022 - 11:57 مساءً
برنامج الأغذية العالمي يحذر من اضطراره لتقليص مساعداته في موزامبيق

حذر برنامج الأغذية العالمي من أنه سيُضطر إلى تعليق المساعدات المنقذة للحياة لمليون شخص في موزامبيق – في ذروة موسم الجوع في فبراير – ما لم يتم تلقي تمويل إضافي على وجه السرعة.

وقالت المديرة القطرية لبرنامج الأغذية العالمي في موزامبيق، أنتونيلا دابريل، في تصريحات من جنيف إن كابو ديلغادو هي أكثر المقاطعات التي تعاني من انعدام الأمن الغذائي في موزامبيق.

وأضافت أن تدهور الأمن الغذائي مستمر، وأن ما يقرب من 1.15 مليون شخص في الإقليم يعانون من “أزمة” جوع أو “حالة طارئة” من الجوع، وتشير أحدث البيانات إلى أن الوضع قد يتدهور أكثر.

تضاعُف عدد النازحين

تصاعد العنف في الأشهر الأخيرة، مع وقوع هجمات غير مسبوقة في مناطق قريبة من عاصمة كابو ديلغادو، بيمبا، وفي مقاطعة نامبولا المجاورة، مما أجبر المزيد من الناس على الفرار من قراهم. وتضاعف عدد النازحين أربع مرات ليصل إلى ما يقرب من مليون شخص في العامين الماضيين.

وعلى الرغم من انتشار العنف، كان برنامج الأغذية العالمي يقدّم مساعدات طارئة إلى مليون نازح – بما في ذلك المناطق التي كان يتعذر الوصول إليها سابقا مثل ماكوميا ومويدامبي، ونانغاد وكويسانجا، ولكن اضطرّ إلى تقليص الحصص الغذائية في الأشهر الأخيرة.

بينما يسعى البرنامج جاهدا لتلبية احتياجات الفئات الأكثر ضعفا، فإنه يعمل أيضا على توسيع نطاق أنشطة بناء القدرة على الصمود بين المجتمعات الضعيفة ودعم 44,000 شخص في استعادة الأرض والإنتاج في كابو ديلغادو.

أطفال يغسلون أيديهم في موزامبيق

ويقدّم برنامج الأغذية العالمي المكمّلات الغذائية لمنع سوء التغذية ومعالجته في صفوف الأطفال دون سن الخامسة والنساء الحوامل والمرضعات.

في معظم المناطق النائية الشمالية، فإن الخدمات الإنسانية الجوية التي يديرها برنامج الأغذية العالمي هي الخدمة الجوية الوحيدة لعمال الإغاثة.

في كانون الأول/ديسمبر، في أعقاب التصعيد في العنف وجائحة كوفيد-19، فتح برنامج الأغذية العالمي جسرا جويا لربط الأماكن التي يتعذر الوصول إليها في الشمال. ومنذ ذلك الحين، نقلت الخدمة الجوية أكثر من 10,000 من الطواقم الإنسانية و70,000 كيلوغرام من البضائع الإنسانية – ونفذت أكثر من 330 عملية نقل أمني.

حاجة إلى 51 مليون دولار

وكان الوضع التمويلي لبرنامج الأغذية العالمي يبعث على القلق لبعض الوقت، ونفد الآن من الخيارات وكل هذه الأنشطة في خطر. بالإضافة إلى التحديات التي تواجه تمويل عمليات المساعدة الغذائية، يواجه برنامج الأغذية العالمي نقصا في تمويل خدمات الأمم المتحدة للنقل الجوي للمساعدة الإنسانية التي يديرها نيابة عن المجتمع الإنساني بأكمله.

يحتاج برنامج الأغذية العالمي إلى 51 مليون دولار لمواصلة تقديم المساعدة المنقذة للحياة إلى مليون شخص، وتقديم الخدمات التي تمس الحاجة إليها.

في الوقت الذي يناشد فيه البرنامج الجهات المانحة الحصول على تمويل عاجل، فإنه سيسعى جاهدا للحفاظ على المساعدة المنقذة للحياة للفئات الأكثر ضعفا – مثل أولئك الذين يعانون من نقص التغذية، والنساء الحوامل والأمهات المرضعات – ولكن هناك الكثير ممن قد لا يتمكن البرنامج من مساعدتهم – ما لم يتم تلقي تمويل إضافي بشكل عاجل.

رابط مختصر
2022-11-27 2022-11-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر