سول: سنعمل على خلق “بيئة استراتيجية” لكوريا الشمالية للعودة إلى مفاوضات نزع النووي

آخر تحديث : الأحد 27 نوفمبر 2022 - 11:51 مساءً
سول: سنعمل على خلق “بيئة استراتيجية” لكوريا الشمالية للعودة إلى مفاوضات نزع النووي
أ ش أ:

ذكرت وزارة الوحدة الكورية الجنوبية أنها ستعمل على خلق “بيئة استراتيجية” لكوريا الشمالية للعودة إلى طاولة المفاوضات لنزع السلاح النووي.

واستعرضت الوزارة – في بيان نقلته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) – تفاصيل اقتراح إدارة الرئيس الكوري الجنوبي يون سيوك-يول المصمم لمساعدة بيونج يانج على تحسين اقتصادها مقابل نزع السلاح النووي.

ووفقا للبيان، ستقدم الحكومة أيضا دعما من أجل “تطبيع” العلاقات الدبلوماسية بين كوريا الشمالية والولايات المتحدة.. مضيفا أن الوزارة حددت نهجا من ثلاث خطوات لتوفير مختلف التدابير لكوريا الشمالية، بدءا من برامج تبادل الغذاء والمساعدات إلى التجارة والاستثمارات بين الكوريتين.

وذكر البيان أنه في المراحل الأولية، ستمضي الوزارة قدما في برامج للمساعدة في تحسين معيشة الكوريين الشماليين، بما في ذلك برنامج تبادل الموارد والغذاء (R-FEP)، إذا عادت كوريا الشمالية إلى محادثات نزع السلاح النووي.

ويركز البرنامج على السماح بتصدير الموارد المعدنية، المحظورة حاليا بموجب العقوبات العالمية، مقابل الغذاء والضروريات اليومية.

وتابع البيان أنه في المرحلة الثانية، ستشمل التبادلات الاقتصادية بين الكوريتين تحديث الموانيء والمطارات، فضلا عن تحسين البنية التحتية لكوريا الشمالية وتوليد الطاقة والمستشفيات.. ولم تقدم الوزارة تفاصيل عن الإجراءات الدقيقة التي يجب أن يتخذها الشمال في كل خطوة لتلقي الحوافز الاقتصادية.

رابط مختصر
2022-11-27 2022-11-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر