الجزائر والأردن يوقعان خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما

آخر تحديث : الأربعاء 22 فبراير 2023 - 11:54 صباحًا
الجزائر والأردن يوقعان خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بينهما
الجزائر - سبوتنيك:

وقع وزير الصناعة الجزائري، أحمد زغدار، ووزير الصناعة والتجارة والتموين الأردني يوسف الشمالي، في الجزائر العاصمة، خارطة طريق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، للفترة من 2023 إلى 2025. وذكرت وزارة الصناعة الجزائرية في بيان لها أن الوزيرين قيما وضعية التعاون الثنائي في مختلف المجالات، وبحثا سبل رفع مستوى التبادل التجاري وتعزيز تدفق الاستثمارات بين البلدين.

وتضمنت خارطة الطريق الموقعة أهم أنشطة التعاون المتفق عليها، والآليات الكفيلة بتجسيدها على المديين القريب والمتوسط.

وتتمثل أهم النقاط الواردة في “تحضير أعمال الدورة التاسعة للجنة المشتركة الجزائرية الأردنية، المقرر عقدها بالعاصمة الأردنية عمان في حزيران/يونيو المقبل، تدعيم الإطار القانوني للتعاون الثنائي وتعزيز دور اللجان الفنية القطاعية وفرق العمل المشتركة”.

ولزيادة حجم التبادل التجاري، والاستثمارات، نصت خارطة الطريق على “تفعيل اتفاقيات التعاون والتجارة والاستثمار، المبرمة وتفعيل مجلس رجال الأعمال، وتبادل المعلومات حول فرص الاستثمار والتجارة الخارجية في البلدين، كذلك عقد لقاءات وزيارات متبادلة بين المتعاملين الاقتصاديين ورجال الأعمال لبحث فرص التعاون”.

وبحسب البيان، فإنه في هذا الإطار، “تم الاتفاق على برمجة معرض خاص بالمنتجات الجزائرية في الأردن خلال السنة الجارية”.

كما تضمنت الوثيقة “اتفاق الطرفين على مواصلة تنفيذ وتسريع مشاريع التعاون، والعمل على استكشاف أخرى في المجالات ذات الأولوية، لاسيما قطاعات الصناعة، والطاقة والمناجم، والفلاحة، والنقل، والسياحة، والصحة، والعمل والضمان الاجتماعي والثقافة”.

وبحسب تقارير وإحصائيات رسمية، بلغ حجم الصادرات الأردنية إلى الجزائر خلال الأشهر الاحدى عشر الأولى من عام 2022 ما قيمته 93.5 مليون دولار بزيادة قدرها 8.1% مقارنة بنفس الفترة من عام 2021 في حين بلغت واردات المملكة من الجزائر حوالي 138.5 مليون دولار أمريكي بزيادة نسبتها 52.7% مقارنة بنفس الفترة خلال العام 2021.

رابط مختصر
2023-02-22 2023-02-22
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر