كتاب جديد يناقش إصلاح الدولة في عهد الملك محمد السادس

آخر تحديث : الأحد 12 مارس 2023 - 1:32 مساءً
كتاب جديد يناقش إصلاح الدولة في عهد الملك محمد السادس
الرباط:

صدر عن دار الأمان بالرباط كتاب للدكتور حاتم الغماري تحت عنوان :” مقاربة إصلاح الدولة في عهد الملك محمد السادس”، وهو نسخة معدّلة من أطروحة لنيل الدكتوراه في القانون العام والعلوم السياسية تحت عنوان “الملك محمد السادس وتحولات مؤسسة الدولة بالمغرب بعد 1999” ناقشها الدكتور حاتم الغماري بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بالرباط- أكدال، تحت إشراف الدكتور عبد الرحيم المنار اسليمي، وتحصّل على ميزة مشرف جدا، مع التوصية بنشر العمل وتهاني اللجنة.

ويناقش الكتاب الذي تم التقديم له من طرف أ.د الطيب البكوش الأمين العام لاتحاد المغرب العربي، الدور الذي تقوم به المؤسسة الملكية لإحداث انتقال ديمقراطي بالمغرب من خلال العديد من المبادرات والأوراش التي تم التطرق إليها، كبرنامج المصالحة أو ما يعرف بالعدالة الانتقالية، إطلاق مفهوم جديد للسلطة، إصلاح القطاع العمومي، تعزيز دور المرأة في المجتمع، تعزيز العلاقات الخارجية للمملكة المغربية مع شركائها التقليديين مع الانفتاح على شركاء جدد. وهي كلها إصلاحات تهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة تسهم في الانتقال الديمقراطي للمغرب.

ويصف هذا العمل عهد الملك محمد السادس بأنه “عهد الإصلاحات الكبرى لإحداث انتقال ديمقراطي” ويضيف لبنة هامة في التاريخ المغربي، بالإضافة إلى أن جلالته استطاع أن يضبط موازين انتقال القوة في المحيط الإقليمي للمغرب داخل منطقة شمال إفريقيا والمنطقة المتوسطية وإفريقيا والعالم العربي، ليتحول المغرب إلى قوة إقليمية ذات تأثير جيوسياسي واقتصادي وجيواستراتيجي”.

رابط مختصر
2023-03-12 2023-03-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر