تونس وإيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات والحد من الهجرة غير الشرعية

آخر تحديث : الجمعة 14 أبريل 2023 - 11:47 صباحًا
تونس وإيطاليا يبحثان تعزيز العلاقات والحد من الهجرة غير الشرعية
تونس - آمال العسري:

بدأ وزير الشؤون الخارجية التونسي، نبيل عمّار، أمس الأول الأربعاء 12 أبريل 2023 ،زيارة عمل إلى إيطاليا، بدعوة من نظيره الإيطالي أنطونيو تاياني.

و وفق نص بيان أصدرته وزارة الخارجية التونسية، مساء الأربعاء، أن هذه الزيارة ستتواصل على مدى يومين ،و أنها ستكون مناسبة للتطرق إلى السبل الكفيلة بمعالجة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وفق مقاربة شاملة تخدم المصلحة الاقتصادية للبلدين ،وتساهم في النهوض بالهجرة النظامية ،ودفع نسق الاستثمار وتنمية المناطق الداخلية ،وخلق مواطن الشغل لفائدة الشباب.

وأضافت أن هذه الزيارة تُعد أيضا “مناسبة للتباحث حول الإمكانيات المتاحة لدفع التعاون بين البلدين، في كافة المجالات والارتقاء به إلى مستوى الشراكة الإستراتيجية الفاعلة، خدمة للمصالح المشتركة للشعبين الصديقين”.

و عقد وزير الخارجية التونسي ، نبيل عمّار، أمس الخميس 13 أبريل، جلسة عمل مع أنطونيو تاياني، نائب رئيسة مجلس الوزراء ووزير الشؤون الخارجية والتعاون الدولي الإيطالي، وذلك بمقر وزارة الخارجية الإيطالية.

وتمّ خلال جلسة العمل استعراض جملة من مجالات التعاون بين تونس وإيطاليا ،وسبل تطويرها ولا سيما في ميادين الاستثمار والمبادلات التجارية والمشاريع الطاقية والتنموية ،وفي مقدمتها مشروع الربط الكهربائي ELMED.

كما تناول الجانبان سبل معالجة مسألة الهجرة وضرورة اعتماد مقاربة شاملة تأخذ بعين الاعتبار الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والإنسانية لهذه الظاهرة، فضلا عن التزام البلدين بمكافحة عصابات الاتجار بالبشر.

وأكد الوزيران على أهمية التشاور والتنسيق بين الجانبين، وفي طليعتها الاجتماع الثاني للمجلس الأعلى الاستراتيجي للتعاون التونسي الإيطالي، ومن بين المواضيع التى تتناولها الزيارة مزيد دفع الحوار الثنائي بين البلدين في كافة المجالات والارتقاء به إلى مستوى الشراكة الاستراتيجيّة الفاعلة.

وقد نوّه نبيل عمار، وفق بيان للخارجية التونسية ، بالشراكة الاستراتيجية المتميزة، الّتي تربط تونس بإيطاليا، مؤكّدا أن تونس تعوّل على إمكانياتها الذاتية، وتتطلع في الوقت ذاته إلى الدعم الاقتصادي والمالي لشركائها، وبالخصوص إيطاليا، لمواجهة الصعوبات المالية والتحديات الاقتصادية وإنجاح مسار الإصلاح السياسي، بما يساهم في إرساء ديمقراطية حقيقية ومنوال تنمية أكثر عدلا وشمولية إستجابة لتطلعات التونسيين.

وقال أنطونيو تاياني، عقب لقائه مع نظيره التونسي ،نبيل عمّار ، أن محاربة المتاجرين بالبشر ومكافحة الهجرة غير النظامية نقطة محورية بالنسبة لتونس وإيطاليا.

وأضاف ، إنّ التعاون بين بلدينا جاد، وهناك بالفعل اتفاقيات لا يزال يسري مفعولها وسيتم تطبيقها، مشددا على أهمية العمل المشترك لمواجهة هذه الظاهرة المقلقة

كما أشار وزير الخارجية الإيطالي أنّ تونس و إيطاليا ، سوف تعملان يدا بيد وفق تعبيره للقضاء على هذه الآفة غير المقبولة ،التي لا تزال تسبب الكثير من الوفيات في البحر الأبيض المتوسط ،في إطار تعاون على المدى القصير والمتوسط ​​والطويل.

وأوضح وزير الخارجية الإيطالي ،أنّ إيطاليا تعمل مع تونس من أجل الهجرة القانونية ،وأيضا على تواصل عمليات الترحيل، و أن محاربة المتاجرين بالبشر ومكافحة الهجرة غير النظامية “أساسية بالنسبة لتونس وإيطاليا”.

هذا و يتصدر ملف الهجرة غير النظامية برنامج الزيارة الرسمية لوزير الشؤون الخارجية والهجرة التونسي ، نبيل عمار ، إلى العاصمة الإيطالية روما ، وفق بيان نشرته أمس وكالة الأنباء الايطالية “نوفا “.

و أعرب تاياني أن ايطاليا ،ستؤدي دورها فيما يتعلق بتسريع مفاوضات السلطات التونسية مع صندوق النقد الدولي ،للحصول على قرض يقدر ب 1.9 مليار دولار يصرف على دفعات في غضون أربع سنوات ، و شدد على أهمية التواجد الديبلوماسي و الاقتصادي القوي على المدى المتوسط

يذكر أن ايطاليا ،كانت قد عبرت عن قلقها من أن يدفع تدهور الوضع الاقتصادي والاجتماعي في تونس ،إلى تحفيز عدد منهم على خيار الهجرة غير النظامية.

وكان وزير الخارجية الايطالي أنطونيو تاياني ،قد وصف في تصريحات صحفية سابقة ،الوضع في تونس بـ”المعقّد”، محذرا من تداعياته على تدفقات المهاجرين من تونس على حدود إيطاليا، وأكد خلال زيارة قام بها إلى تونس في 18 جانفي 2023، والتقى خلالها الرئيس التونسي قيس سعيّد، على أن بلاده مستعدة لزيادة عدد المهاجرين القانونيين من تونس، مشدّدا على ضرورة بذل مزيد من الجهود لمكافحة ظاهرة الهجرة غير النظامية.

رابط مختصر
2023-04-14 2023-04-14
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر