أمريكا تفرض قيودًا على دخول نيجيريين وتتهمهم بتقويض الديموقراطية

آخر تحديث : الأحد 21 مايو 2023 - 11:59 مساءً
أمريكا تفرض قيودًا على دخول نيجيريين وتتهمهم بتقويض الديموقراطية
رويترز:

قال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكين، إن الولايات المتحدة فرضت قيودًا على دخول المزيد من النيجيريين لتقويض العملية الديمقراطية خلال الدورة الانتخابية للدولة الأفريقية عام 2023.

وقال بلينكين في بيان “هؤلاء الأفراد متورطون في ترهيب الناخبين من خلال التهديدات والعنف الجسدي والتلاعب بنتائج التصويت وأنشطة أخرى تقوض العملية الديمقراطية في نيجيريا”, ولم يتم تقديم تفاصيل إضافية. وهذا الإجراء هو الأحدث في سلسلة من قيود التأشيرات المفروضة على الأفراد النيجيريين في السنوات الأخيرة.

وستبدأ محكمة الانتخابات النيجيرية هذا الشهر في الاستماع إلى التماسات المعارضة التي تطعن في فوز الرئيس المنتخب بولا تينوبو في الانتخابات الرئاسية المتنازع عليها في فبراير الماضي.

وهزم تينوبو، من حزب المؤتمر التقدمي الحاكم، أقرب منافسيه أتيكو أبو بكر من حزب الشعب الديمقراطي، وبيتر أوبي من حزب العمل، اللذين زعما حدوث تزوير وطعنوا في المحكمة.

ويريد أتيكو وأوبي من المحكمة إبطال فوز تينوبو، بحجة أن التصويت كان محفوفًا بالمخالفات، من بين انتقادات أخرى, فيما يقول تينوبو، الذي من المقرر أن يؤدي اليمين في 29 مايو، إنه فاز بشكل عادل ويريد رفض الالتماسات. وكانت هناك العديد من الطعون القانونية لنتائج الانتخابات الرئاسية النيجيرية السابقة ولكن لم ينجح أي منها.

وتوصل تحقيق أجرته هيئة الإذاعة البريطانية إلى أدلة تشير إلى احتمال التلاعب ببعض نتائج الانتخابات الرئاسية النيجيرية. وكشفت بي بي سي النقاب عن حالات مخالفة كبيرة في ولاية ريفرز، وهي ساحة معركة رئيسية، رغم أنها ليست كافية لتغيير النتيجة الوطنية الإجمالية للانتخابات، التي جرت في فبراير.

وقالت بي بي سي إن النتيجة الرسمية في هذه الولاية أعطت أغلبية واضحة لبولا تينوبو من حزب المؤتمر التقدمي الحاكم (APC) ، في حين أشار تحقيقنا إلى أن بيتر أوبي من حزب العمال (LP) قد حصل بالفعل على معظم الأصوات في الولاية بهامش كبير.

وأوضحت أنه بالنسبة لحوالي 5٪ من مراكز الاقتراع ، كانت صور كشوف الإحصاء ضبابية لدرجة يصعب قراءتها، وفي 17٪ أخرى، لم تكن هناك نتائج على الإطلاق. وكان العديد من هذه الأماكن عبارة عن أماكن لم يتم فيها التصويت بسبب قضايا أمنية أو عدم وصول مواد التصويت.

رابط مختصر
2023-05-21 2023-05-21
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر