محافظ البنك المركزي: يجب إيجاد آليات تمويل مبتكرة لتعزيز قدرات الدول الإفريقية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي

آخر تحديث : الثلاثاء 23 مايو 2023 - 10:05 صباحًا
محافظ البنك المركزي: يجب إيجاد آليات تمويل مبتكرة لتعزيز قدرات الدول الإفريقية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي
شرم الشيخ:

قال حسن عبدالله، محافظ البنك المركزي المصري، إن الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية تأتي تحت عنوان حشد موارد القطاع الخاص لتمويل دعم المناخ والنمو الأخضر في إفريقيا، لتتضمن عدة محاور تحظى باهتمام إقليمي وعالمي مشترك. ومن أبرزها إتاحة الموارد المالية اللازمة لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية من خلال إشراك القطاع الخاص وتفعيل دوره الحيوي في هذا المجال.

وأضاف على هامش افتتاح الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الإفريقي للتنمية التي تستضيفها مصر بمدينة شرم الشيخ، أنه يتزامن مع تلك الاجتماعات اضطراب أداء القطاعات المالية وارتفاع معدلات التضخم وتزايد حدة الاضطرابات الجيوسياسة وكذا تداعيات أزمة كورونا.

وأوضح أن دول إفريقيا لم تكن بمنأى عن ذلك بل تأثرت بتلك التداعيات ما أدى إلى زيادة فجوات التمويل وتراجع حجم المساعدات الدولية وزيادة برامج الحماية الاجتماعية، لذلك يجب أن يزيد دعم مؤسسات التمويل الإقليمية والدولية وعلى رأسها مجموعة بنك التنمية الإفريقي، وهو الأمر الذي يفرض وجود آليات تمويل جديدة ومبتكرة لتعزيز قدرات الدول الإفريقية، لمواجهة التحديات سعيا إلى الاستقرار والنمو الاقتصادي الشامل.

رابط مختصر
2023-05-23
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر