3.3 مليون شخص يواجهون انعدام أمن غذائي حاد في بوركينا فاسو

آخر تحديث : الأربعاء 26 أغسطس 2020 - 11:47 صباحًا
3.3 مليون شخص يواجهون انعدام أمن غذائي حاد في بوركينا فاسو
نيويورك - الأمم المتحدة:

حذرت وكالتان تابعتان للأمم المتحدة من أن ما يقدّر بنحو 3.3 مليون شخص في بوركينا فاسو يواجهون انعدام أمن غذائي حاد.

وشددت منظمة الفاو وبرنامج الأغذية العالمي على أن “العمل العاجل والمستدام” ضروري لمواجهة تدهور حالة الغذاء والتغذية في جميع أنحاء البلاد.

ومنذ آخر تقييم للوضع في بوركينا فاسو، في آذار/مارس، ازداد انعدام الأمن الغذائي الحاد بنسبة تزيد على 50 في المائة، وفقا لآخر تحليل. وفي بلد يعاني بالفعل من الصراع وتغيّر المناخ، يشير استطلاع للأمم المتحدة إلى أن جائحة كـوفيد-19 قد كثفت من عدم قدرة الناس على كسب المال لتغطية احتياجاتهم اليومية.

وقال داودا ساو، ممثل الفاو في بوركينا فاسو: “إن جائحة كوفيد-19 تزيد من تفاقم الأزمة التي كانت تتدهور بالفعل بوتيرة مقلقة، مما يدفع بالمزيد من الناس إلى أزمة غذائية حادة وانعدام أمن غذائي حاد”.

في الوقت نفسه، دخل إقليما أودالان وسوم في منطقة الساحل في مرحلة الطوارئ لانعدام الأمن الغذائي، على النحو المحدد في التحليل.

وأفادت التقارير بأن نحو 3 في المائة من الناس في هذه المناطق الواقعة شمالي البلاد يعانون من مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد، ويواجهون فجوات شديدة في استهلاك الغذاء، مما يؤدي أيضا إلى مستويات مقلقة من سوء التغذية الحاد.

وقال ديفيد بولمان، المدير القطري لبرنامج الأغذية العالمي وممثل البرنامج في بوركينا فاسو: “نشهد تدهورا يُنذر بالخطر في الأمن الغذائي في المناطق الأكثر تضررا في البلاد”.

وقد نزح العديد من الأشخاص الأكثر تضررا من منازلهم بسبب القتال الدائر في المنطقة.

وأضاف بولمان أن ثمّة حاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية لعكس هذا الاتجاه في المحافظتين. وقال إن الوضع سيكون كارثيا إذا سحق الصراع والنزوح والجوع جيلا كاملا.

وفي حين أن المساعدة الإنسانية العاجلة لإنقاذ الحياة والمعيشة ضرورية لتلبية الاحتياجات الفورية، فإن الاستثمارات طويلة الأجل في سبل العيش الريفية والخدمات الاجتماعية، كما يقول الخبراء، يمكن أن تساعد في تعزيز التماسك الاجتماعي والمساهمة في السلام.

وصرّح ممثل الفاو قائلا: “يمكننا عكس هذا الاتجاه إذا تحرّكنا الآن من خلال دعم الحكومة لحماية سبل العيش، وزيادة الإنتاج المحلي للأغذية وتوافرها بسرعة، ودعم سكان الريف للوصول إلى الغذاء”.

وتستجيب كل من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة وبرنامج الأغذية العالمي للأزمة في بوركينا فاسو من خلال تقديم المساعدة الغذائية إلى جانب حماية سبل العيش ودعم النازحين والمجتمعات المضيفة لهم.

رابط مختصر
2020-08-26
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر