اللاعب العربي وحلم الاحتراف بين الوهم والحقيقة

آخر تحديث : الأربعاء 20 يناير 2021 - 5:44 مساءً
بقلم: حسن إسماعيل
بقلم: حسن إسماعيل

مادفعني لعمل هذا البحث هو:

أولاً : ظاهرة وجود عدد كبير من اللاعبين العرب تحت السن القانوني وخاصة من العرب بشمال أفريقيا ( مصر – المغرب) بدولة الإمارات العربية المتحدة في الأونة الأخيرة “في محاولة منهم لوجود فرصة للعب في أحد أندية الإمارات”.

ثانياً : عندي طلبات صداقة كثيرة جدا ومعظمهم لاعبي كرة أيضا ويسألون أيضا في موضوع الاحتراف هذا.

توضيح هام جداً :

قبل الكلام في هذا الموضوع، أحب أن أذكر أن هذا البحث لتقديم معلومة حقيقية ونصيحة بإخلاص تفيد أي من أولادنا اللاعبين الذين يحلمون باللعب والاحتراف خارج بلدانهم، وأيضاً أؤكد أنني لا يمكنني توفير أي فرصة لأي لاعب لللعب أو الاحتراف؛ لأني مدرب كرة بالدرجة الأولى ولا أعمل في مجال تسويق اللاعبين سواء بشكل فردي أو مع أي شخص أو شركة وهذا إيضاح مهم جدا كان لابد من ذكره .

ماهو الاحتراف للعب كرة القدم ؟

ماهو وكيل اللاعبين؟

أن يكون مقيدا باتحادة كرة القدم في بلده. أن يكون معتمدا من الأتحاد الدولي لكرة القدم. لابد أن يكون على علم وعلى دراية كاملة بقوانين الاتحاد الدولي لكرة القدم، وأيضا اتحاد كرة القدم في الدولة اللي يبغي العمل بها بشأن قيد وتسجيل اللاعبين بل وقوانين إقامتهم بالدولة بشكل قانوني.

شركات التسويق الرياضي؟

شركات تقوم بتسويق اللاعبين من خلال عقد يتم توقيعه بين الشركة واللاعب إذا كان فوق السن القانوني أو وكيل أعماله أو من ينوب عنه بتوكيل من اللاعب نفسه أو بين الشركة وولى أمر اللاعب إذا كان قاصراً دون السن القانوني وهي 18 سنة، وهذا ليس معناه انها لديها فرصة حقيقية لهذا اللاعب وانما هي بتقوم بأعمال لتسويق هذا اللاعب ( وأعتقد أن هذه الشركات غير موجودة في الوطن العربي بشكل صحيح).

ماهي شروط وقوانين لعب كرة القدم في دولة أخرى؟

هناك شروط وقوانين عامة لجميع الدول وهي التي تصدر من الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن قيد وانتقال اللاعبين من نادي لآخر.

هناك شروط وقوانين خاصة لكل دولة طبقا لطبيعة الدولة ومجتمعها ورؤية اتحاد كرة القدم بها لهذه اللعبة وبما يتماشى مع قوانين الإقامة في هذه الدولة.

ماهي شروط وقوانين دولة الإمارات العربية المتحدة:

– أن يتم قيد اللاعب كمحترف ( سنه تعدت السن القانوني، يتم قيده عن طريق وكيل لاعبين معتمد ). – أن يتم قيده كلاعب مقيم – عنده إقامة بدولة الأمارات العربية المتحدة. أما إقامة للعمل وهذه تمنح لمن سنه فوق 18 سنه أو مقيم على كفالة ولي أمره لمن سنه أقل من 18 سنة).

طبعاً هناك عدد محدود من اللاعبين المقيمين لقيدهم بكل فريق وليس الأمر مفتوح بدون حدود.

في الفترة الأخيرة لاحظت وجود كثير من الأخبار على صفحات التواصل الاجتماعي بشأن وجود فرص حقيقية لاحتراف اللاعبين العرب بدولة الإمارات ( خاصة من مصر ).

حقيقة أنا لا أعلم صحة هذا الكلام من خطأه، لكن ما أعلمه أن الأندية الإماراتية غير مجبرة على استقدام لاعبين من خارج الدولة لأنه بالفعل يوجد العديد والعديد من الجنسيات المقيمة داخل الدولة( أكثر من 200 جنسية من كل دول العالم)، وكثير من اللاعبين الموهوبين أبناء المقيمين الذين لديهم إقامة حقيقية بالفعل، وبالتالي ضمهم للأندية بيكون بشكل قانوني واسهل جدا جدا.

وجود العديد من أكاديميات كرة القدم الخاصة التي بها أيضا العديد من المواهب من هؤلاء اللاعبين.

أؤكد على أمر آخر وهو أن ظهوري مع بعض الإعلاميين العرب في الفترة الأخيرة هو فقط لتقديم واجب الضيافة والاستقبال “خاصة أنهم من دولة عزيزة على قلبي فعلا أكن لها كل الحب والود”وأن ذلك لايعني بالضرورة أبداً أبداً أنني أعمل معهم ( بدليل أنني لم أتطرق لأي من هذه الأمور مطلقاً من قبل).

أخيراً، إذا تبغي تعرف أكثر عن هذا الموضوع “الأمر سهل جدا، ماعليك إلا الدخول على الموقع الإلكتروني للاتحاد الدولى لكرة القدم أو الدخول على الموقع الإلكتروني لاتحادة كرة القدم الإماراتي وستعرف كل شىء.

أتمنى من كل لاعب أن يهتم بهذه الأمر جيدا قبل الاتفاق مع أي شخص أو شركة بغرض توفير فرصة له للعب والاحتراف خارج بلده.

*كاتب المقال: المشرف الفني لحراس المرمى بنادي الشارقة الإماراتي.

رابط مختصر
2021-01-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر