أوغندا وتنزانيا تتفقان على بناء خط أنابيب لنقل النفط

آخر تحديث : السبت 17 أبريل 2021 - 3:41 مساءً
أوغندا وتنزانيا تتفقان على بناء خط أنابيب لنقل النفط
بانا برس:

وقعت أوغندا وتنزانيا وشركتا النفط “توتال” و ”CNOOC”،الأحدK في كمبالا، سلسلة من الاتفاقيات، لبناء خط أنابيب سينقل الخام الأوغندي مستقبلا إلى ميناء دار السلام التنزاني.

وتم التوقيع على هذه الاتفاقيات، في القصر الرئاسي بعنتيبي، من قبل الرئيس الأوغندي يوري موسيفيني ونظيرته التنزانية سامية صولوحو حسن.

وأفاد بيان مشترك صدر في أعقاب حفل التوقيع، أن “جميع القضايا العالقة المرتبطة بالمشروع قد تمت تسويتها وديا”، وأن “ميثاق مساهمة تم توقيعه أيضا من قبل جميع الأطراف المعنية يوم 11 أبريل 2021”.

وأضاف البيان أنه تم الاتفاق على الخصوص على “اتخاذ كل دولة لكافة الإجراءات اللازمة لتنفيذ المشروع”، مشيرا إلى أن “الشركات يمكنها الآن إطلاق المشروع”.

يذكر أن المشروع الذي تبلغ تكلفته 3.5 مليار دولار، يشمل استغلال الحقول المكتشفة عام 2006 في أوغندا في منطقة بحيرة ألبير الواقعة في الغرب، ونقل النفط عبر هذا الخط المسمى “أنبوب شرق إفريقيا للنفط الخام”.

وقد أثار اكتشاف هذه الاحتياطيات النفطية في عام 2006، الأمل لدى السلطات الأوغندية، في أن تتحول البلاد إلى “إلدورادو للنفط”، لكن مشاريع استغلال النفط وإنشاء خطوط الأنابيب المرتبطة ارتباطا وثيقا اصطدمت بالعديد من النزاعات التجارية والضريبية بين الطرفين.

وسيمكن خط الأنابيب الذي يمتد على طول 1443 كلم (منها 296 كلم في أوغندا)، من نقل النفط الأوغندي إلى ميناء تانجا في تنزانيا.ويثير المشروع انتقادات شديدة من قبل منظمات غير حكومية منشغلة بانعكاساته على البيئة والسكان المحليين.

رابط مختصر
2021-04-17 2021-04-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر