الجيش يحل الحكومة والبرلمان ويعلن عن تشكيل مجلس عسكري في تشاد

آخر تحديث : الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 4:11 مساءً
الجيش يحل الحكومة والبرلمان ويعلن عن تشكيل مجلس عسكري في تشاد
بانا برس:

أعلن الجيش التشادي عن تشكيل مجلس عسكري في البلاد، مباشرة بعد الإعلان عن وفاة الرئيس إدريس دبي إتنو، اليوم الثلاثاء، متأثرا بجروح أصيب بها في جبهة القتال.

وذكر الجيش أن هذه العملية الانتقالية سيديرها محمد إدريس دبي إتنو (37 عاما)، نجل الرئيس الراحل.

وأوضح الجيش التشادي، عبر التلفزيون العمومي، أن آمر الحرس الرئاسي محمد إدريس دبي إتنو الذي يحمل رتبة جنرال بأربع نجمات سيقود المجلس العسكري لمدة 18 شهرا. يشار إلى أن الحكومة والبرلمان التشاديين تم حلهما.

وأعلنت النتائج المؤقتة التي أصدرتها اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات، مساء الإثنين، عن فوز الرئيس إدريس دبي إتنو في الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت يوم 11 أبريل 2021 ، بعد حصوله على 79.32 في المائة من الأصوات المعبر عنها، أي على 3663431 من أصوات 7.3 ملايين ناخب.

وكان من المفترض أن يبدأ إدريس دبي إتنو، الذي يتولى السلطة منذ عام 1990 ، ولايته الرئاسية السادسة.

واختار متمردو “جبهة التداول والوئام في تشاد” يوم الاقتراع لمحاولة الإطاحة به، من خلال تقدمهم نحو العاصمة انجامينا.

وأفادت مصادر متطابقة أن اشتباكات ضارية دارت بين المعسكرين، نهاية الأسبوع، ما جعل الرئيس دبي يقرر الصعود إلى الجبهة لشحذ همم وحداته.

وكتب الرئيس الغابوني، علي بونغو أونديمبا، يقول “مات المشير التشادي إدريس دبي إتنو، رئيس جمهورية تشاد، مثلما عاش.. مقاتلا. أقدم أخلص التعازي إلى أسرته والشعب التشادي. ويمكن لتشاد أن تعول على تضامن الغابون، في هذه المحنة الأليمة”.

ويوم الأحد الماضي، أكد الجيش التشادي عن قتل أكثر من 300 متمرد يغزون شمال البلاد منذ ثمانية أيام، والقبض على 150 عنصر، مقابل فقدان خمسة عسكريين في المعارك.

رابط مختصر
2021-04-20 2021-04-20
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر