فرنسا تستأنف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي

آخر تحديث : الإثنين 5 يوليو 2021 - 8:15 مساءً
فرنسا تستأنف عملياتها العسكرية المشتركة مع مالي
آبا نيوز:

أعلنت فرنسا أنها ستستأنف العمليات العسكرية المشتركة في مالي بعد تعليقها مطلع الشهر الماضي عقب ثاني انقلاب شهدته الدولة الواقعة في غرب أفريقيا في أقل من عام.

وقالت الوزارة في بيان إن فرنسا قررت عقب مشاورات مع السلطات الانتقالية في مالي ودول المنطقة “استئناف العمليات العسكرية المشتركة وكذلك المهام الاستشارية الوطنية التي تم تعليقها منذ 3 حزيران/يونيو”.

وجاء قرار تعليق العمليات المشتركة الشهر الماضي، إثر الانقلاب الذي قاده الكولونيل أسيمي غويتا في أيار/مايو.

ودفعت تلك الخطوة الولايات المتحدة إلى تعليق المساعدة الأمنية لقوات الأمن المالية، بينما علق الاتحاد الإفريقي والمجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) عضوية مالي.

وقالت وزارة الجيوش في بيان الجمعة إن “فرنسا ما زالت منخرطة بالكامل مع حلفائها الأوروبيين والأمريكيين إلى جانب دول الساحل والبعثات الدولية” لمحاربة الجماعات المسلحة المنتشرة في منطقة الساحل.

وفي شأن متصل، أعلنت فرنسا، السبت، أنّ عددا من قادة تنظيم داعش في الصحراء الكبرى قُتلوا أو اعتقلوا في الأسابيع الأخيرة بأيدي قوّة برخان وشركائها.

وفي إطار عمليّة نفّذتها قوّة برخان وجنود نيجريّون وقوّة “تاكوبا” الأوروبية في يونيو في الأجزاء النيجريّة والماليّة من منطقة ليبتاكو الشاسعة، تمّ اعتقال قياديَين في تنظيم داعش في الصحراء الكبرى، هما سيدي أحمد ولد محمد ودادي ولد شعيب.

كذلك، تمّ “تحييد” 6 إرهابيين حسب ما أوضحت الوزيرة، بينهم المحمود الباي الذي جرى التعريف عنه بصفته “قائداً لمجموعة من المقاتلين (تابعة لتنظيم داعش بالصحراء الكبرى) في منطقة ميناكا على الحدود مع النيجر”.

رابط مختصر
2021-07-05 2021-07-05
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر