“أبو الغيط” يجدد تضامن الجامعة العربية مع مصر في مواجهة الإرهاب

آخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 7:38 مساءً
“أبو الغيط” يجدد تضامن الجامعة العربية مع مصر في مواجهة الإرهاب
هالة محمود:

>> مطلوب إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمُقاتلين الإرهابيين الأجانب

>> التصدي لظاهرة الإرهاب يقتضي نهجاً شاملاً لا يستهدف فقط الجريمة الإرهابية، وإنما مواجهة الفكر الضال والمتطرف

اكد الامين العام لجامعة الدول العربية احمد ابو الغيط مجددا على تضامن الجامعة العربية مع مصر في معركتها ضد الإرهاب.

وقال ابو الغيط ان اجتماع مجلس الجامعة العربية الطارئ اليوم هو رسالة تضامن مع مصر ومساندة كاملة لها في الحرب الضروس التي تخوضها ضد التنظيمات الإرهابية. واضاف ابو الغيط اننا أدنا الحادث الإرهابي الجبان في مسجد الروضة بشمال سيناء، وتقدمنا بخالص العزاء والمواساة لأسر الضحايا.

ونبه ابو الغيط الى إن هذا الحادث الأليم مثلَّ بتفاصيله البشعة المجردة من كل معاني الإنسانية، هزةً للضمير المصري والعربي، بل والعالمي وهو في نفس الوقت جرس إنذار للجميع، بأن خيال الشر لدى هذه الجماعات الضالة والمنحرفة لا يلبث أن يتجاوز في كل يوم مستويات جديدة وغير مسبوقة في الوحشية والإجرام.

​ودعا ابو الغيط في كلمته امام اجتماع مجلس الجامعة العربية الى حشد الجهود في مواجهة تنظيمات الإرهاب، مشددا على ان المنظومة العربية في مُجابهة الإرهاب واجتثاثه تحتاج إلى دعمٍ وتحديث وتمكين، لتصير أكثر قدرة على التعامل مع التهديدات الإرهابية في صورها المختلفة والمستجدة ، موضحا ان هذه التهديدات تُغير طبيعتها وتبدل أدواتها وأساليبها بشكل متسارع للتعامل مع الضغوط المفروضة عليها.. ويتعين على المنظومة العربية مواكبة هذه التحديات الجديدة، بل واستباقها على كل المستويات؛ الأمنية والمالية والقضائية والإعلامية.

​ودعا ابو الغيط مجلسي وزراء العدل والداخلية العرب لمواصلة عملهما الهام بهدف تفعيل الآلية التنفيذية للاتفاقية العربية لمُكافحة الإرهاب الموقعة عام 1998 كما دعا إلى تعزيز الجهود القائمة بالفعل من أجل إنشاء شبكة التعاون القضائي العربية في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة المنظمة.

ودعا ابو الغيط مجلس وزراء الداخلية العرب إلى النظر في إنشاء قاعدة بيانات خاصة بالمُقاتلين الإرهابيين الأجانب، وبحيث يجري تداول هذه البيانات بصورة شفافة بين الدول العربية ، مشددا على ان النجاح في التصدي لظاهرة الإرهاب سترتفع أسهمه مع تعزيز هذه الشبكات على المستوى العربي من أجل تضييق الخناق على الجماعات الإرهابية، وتجفيف منابع تمويلها، وتحديد حريتها في العمل والحركة عبر الحدود، وحرمانها من أية ملاذات آمنة.

واضاف ابو الغيط : إن الإرهاب كله مدانٌ لا نُفرق بين جماعاته وفرقه، ولا نميز بين أشكاله وصوره، معتبرا ان كل من يعطي غطاء فكرياً أو سياسياً للإرهاب، بالتحريض أو نشر الخطاب المتطرف أو الطائفي، هو مشارك في الجريمة الإرهابية ومتواطئٌ في وقوعها.

وشدد ابو الغيط على ان التصدي للظاهرة الإرهابية بصورة شاملة يقتضي نهجاً شاملاً لا يستهدف فقط الجريمة الإرهابية، وإنما الفكر الذي يُمهد لها ويقف وراءها، من خلال حشدٍ متضافر لكافة الجهود العربية المبذولة في مجال مواجهة الفكر الضال والمتطرف، وبحيث تصب هذه الجهود في بوتقة واحدة، ويكون لها الأثر المطلوب في دحر خطاب التطرف والعنف في كافة الدول العربية.

​وجدد ابو الغيط التضامن مع مصر في معركتها مع الإرهاب، ومع كافة البلدان العربية المنخرطة في هذه المعركة الشريفة من أجل تخليص المنطقة من هذه الآفة الخطيرة التي تُمثل التهديد الأكبر لمجتمعاتنا في المرحلة الحالية واعرب ابو الغيط عن ثقته بان الجهد الجماعي العربي قادر على دحر الإرهاب واجتثاثه من تربتنا العربية.

رابط مختصر
2017-12-04
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر