الإمارات توقع على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية

آخر تحديث : الثلاثاء 29 يناير 2019 - 11:01 صباحًا
الإمارات توقع على اتفاقية تحرير تجارة الخدمات بين الدول العربية
هالة محمود:

وقعت دولة الامارات العربية المتحدة اليوم الثلاثاء على ” اتفاقية تحرير التجارة فى الخدمات بين الدول العربية”،وذلك بمقر الامانة العامة للجامعة العربية.

قام بالتوقيع من جانب الإمارات جمعه مبارك الجنيبي سفير الامارات لدى مصر ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية ،ومن جانب الجامعة العربية الوزير مفوض إيهاب مكرم مدير إدارة المعاهدات والقانون الدولي.

واعرب السفير جمعة مبارك الجنيبي عن سعادته بتوقيع دولة الامارات على هذه الاتفاقية. واكد في تصريحات له عقب التوقيع – اهمية الاتفاقية كونها تتماشي مع ميثاق جامعة الدول العربية الذي يدعو الى ان يكون هناك تعاون بين الدول العربية في المجال الاقتصادي والمالي،كما انها ستساعد في تعزيز التجارة البينية خاصة في مجال الخدمات بين الدول العربية.

كما اكد حرص دولة الامارات على أن تكون من أوائل الدول التي تدعم اي إجراءات او اتفاقيات في إطار جامعة الدول العربية.

وتابع قائلا :نحن من أوائل الدول التي وقعت على هذه الاتفاقية،معربا عن امله ان تدخل الاتفاقية حيز التنفيذ قريبا.

ومن جانبه قال الوزير مفوض إيهاب مكرم ان هذه الاتفاقية وافق عليها المجلس الاقتصادي والاجتماعي في 24اغسطس2017،ودعا الدول العربية للتوقيع عليها ،مشيرا الى الاْردن والسعودية ومصر وقعت على هذه الاتفاقية واليوم قامت دولة الامارات العربية المتحدة بالتوقيع عليها كما صادقت عليها المملكة العربية السعودية.

وقال مكرم -في تصريحات للصحفيين عقب التوقيع -ان هذه الاتفاقية تهدف الى انشاء منطقة تجارة حرة في الخدمات بين الدول العربية من خلال وضع إطار عام للتحرير التدريجي لتجارة الخدمات بين الدول العربية فضلا عن إيجاد بيئة مؤاتية لتسهيل التجارة في الخدمات فيما بينها بهدف تعزيز وتفعيل التعاون والتكامل الاقتصادي العربي.

واضاف ان اهمية هذه الاتفاقية تأتي كونها تساهم في تعزيز المصالح المشتركة للدول العربية في مجال الخدمات على اساس المنفعة المتبادلة والتوازن بين الحقوق والالتزامات مراعاة الظروف الانمائية لكل دولة من دول الأطراف في الاتفاقية وعلى الأخص اوضاع الدول العربية الأقل نموا.

وأوضح ان هذه الاتفاقية تدخل حيّز التنفيذ بتصديق ثلاث دول عربية عليها.

رابط مختصر
2019-01-29 2019-01-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر