سفير سيراليون بالقاهرة: حظرنا سيطرة الأجانب على خامات الأخشاب.. وصناعة الأرز الرافد الرئيسي للأمن الغذائي

آخر تحديث : الثلاثاء 29 يناير 2019 - 10:33 صباحًا
سفير سيراليون بالقاهرة: حظرنا سيطرة الأجانب على خامات الأخشاب.. وصناعة الأرز الرافد الرئيسي للأمن الغذائي
القاهرة:

شهدت قاعة بانوراما إفريقية، أمس الاثنين؛ ضمن فاعليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الخمسين ، لقاء مع سفير سيراليون بالقاهرة، موري فوفانا.

تناول اللقاء الذي أدارته مها عز الدين، منسق محور “بانوراما أفريقية” بمعرض القاهرة للكتاب، موقع سيراليون على الخريطة و ثقافة الدولة الصغيرة في غرب إفريقيا على المحيط الأطلنطي، وطبيعتها وما بها من جبال وأنهار وشلالات.

وقال سفير سيراليون موري فوفانا إن بلاده دولة غنية بالطبيعة وشعبها ودود، ولغتهم الرسمية هي الانجليزية والعملة ليون؛ والحكم برلماني ديمقراطي؛ والطقس حار رطب؛ والسكان معظمهم من المسلمين والمسيحيين، طبيعتها سبب في جذب المستثمرين فهي غنية بالمعادن والألماظ.

وأوضح السفير أن حكومة سيراليون تركز على زراعة الأرز لأنه يمثل أمن غذائي لها وهذا يعد سببا لجذب العديد من المستثمرين لما تتميز به من تربة خصبة؛ و تخصص مساحات كبيرة من هذه الأراضي لزراعة الكاكاو و القهوة و زيت النخيل.

و اكد السفير ان بلاده بها استثمار سياحي لأنها تتميز بطبيعة خلابة والغابات العذراء وحيوانات نادرة، واستثمار بالثروة السمكية و لديها شاطئ 400 كم و تعد من أهم المناطق التي تصدر أسماك متنوعة وهناك 7 أنهار كبيرة وهناك شركة مصرية مستثمرة لأكثر من 10 سنوات.

ولتمتعها بطبيعة مليئة بالغابات لديهم أخشاب عالية الجودة، لكن الدول الأجنبية تسيطر على تلك الأخشاب وتعيد صناعتها تحت اسمها؛ ولكن رئيس الدولة حظر ذلك ،ولديهم مشكلة للذهاب من فري تاون العاصمة ولونجي محل المطار باستخدام الهليكوبتر ولكنهم يعملوا على بناء جسر، ويركزون على مجال الصحة على إنشاء مستشفيات بجودة عالية؛ و يقيمون ببناء سدود جديدة لتدعيم الطاقة الكهربائية.

رابط مختصر
2019-01-29 2019-01-29
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر