رئيس الحكومة العراقية يبحث قرار انسحاب القوات الأجنبية مع ممثل العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي

آخر تحديث : الجمعة 10 يناير 2020 - 10:25 صباحًا
رئيس الحكومة العراقية يبحث قرار انسحاب القوات الأجنبية مع ممثل العلاقات الخارجية للاتحاد الأوروبي
بغداد:

تلقى رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي مكالمة هاتفية من الممثل الأعلى للعلاقات الخارجية والسياسة الأمنية نائب رئيس المفوضية الأوروبية جوزيف بوريل .

وجرى خلال الاتصال بحث الأزمة الحالية وسبل التعاون لتحقيق التهدئة وتجنب التصعيد .

وأكد رئيس الوزراء ان التوتر الذي تعيشه المنطقة لايخدم الأمن والاستقرار، ويجب بذل اقصى الجهود لتجنيب المنطقة والعالم مخاطر الحرب.

وبيّن سيادته موقف العراق وقرار انسحاب القوات الاجنبية وجهود الحكومة لحفظ أمن واستقرار البلاد وسيادتها الوطنية .

من جهته اكد المسؤول الاوربي مخاطر الاوضاع الراهنة وضرورة نزع فتيل الأزمة ، مشيرا الى ان وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد الأوربي في بروكسل سيعقدون اجتماعا استثنائيا لمناقشة الوضع في العراق، ومن المرتقب ان يصدر الوزراء بيانا موحدا يؤكد على دعم وحدة وسيادة العراق.

جدير بالذكر أن وزارة الخارجية العراقية استدعت، صباح أمس، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية في العراق، وقد أناب عنه القائم بالأعمال المؤقت موسى طبطبائي؛ وذلك لتواجد السفير في ايران في مهمة رسمية؛ وذلك على خلفية قيام الجمهورية الإسلامية الإيرانية بقصف معسكرات داخل العراق تضم قوات عراقية وغير عراقية.

وقد تم إبلاغ القائم بالأعمال برفض حكومة جمهورية العراق تلك الاعتداءات واعتبارها خرقاً للسيادة العراقية، وكذلك دعوة جميع الأطراف المعنية إلى التحلي بضبط النفس، وعدم جعل العراق ساحة حرب لتصفية الحسابات، وقد جرى التأكيد على ان العراق بلد مستقل، وأن أمنه الداخلي يحظى بالأولوية والاهتمام البالغين.

رابط مختصر
2020-01-10 2020-01-10
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر