تأجيل القمة الـ26 لمنظمة الكومنولث في رواندا بسبب “كوفيد 19”

آخر تحديث : الجمعة 1 مايو 2020 - 2:56 مساءً
تأجيل القمة الـ26 لمنظمة الكومنولث في رواندا بسبب “كوفيد 19”
بانا برس:

تقرر تأجيل قمة رؤساء دول وحكومات منظمة الكومنولث التي كان من المفترض عقدها هذا العام في العاصمة الرواندية كيجالي، وذلك بسبب جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19).

وذكرت أمانة الكومنولث، من خلال بيان نشرته يوم الثلاثاء الماضي، عبر موقعها الرسمي، أنه “بات من الضروري، نتيجة تفشي جائحة كوفيد 19 ، تأجيل القمة الـ26 لرؤساء الدول والحكومات، المقرر عقدها من 22 إلى 27 يونيو 2020 في كيجالي برواندا”.

وأفاد البيان أن “القمة الـ26 لقادة دول الكومنولث والتظاهرات ذات الصلة ستستضيفها كيجالي لاحقا في موعد سيتم الإعلان عنه”.

وتضم منظمة الكومنولث، كما هو معلوم، بريطانيا ومستعمراتها السابقة.

ولاحظ البيان أنه تم اتخاذ القرار، تنفيذا لمذكرة تفاهم 2005 المتعلقة بتأسيس آمانة الكومنولث، والدليل الفني لقمة قادة دول الكومنولث.

ونقل البيان عن الرئيس الرواندي بول كاجامي قوله “ستركز كافة أمم الكومنولث، بشكل كامل، خلال الأشهر المقبلة، على مكافحة كوفيد 19 وانعكاساته الاجتماعية والاقتصادية على شعبنا. وسيكون خزان منظمتنا العميق من التضامن والخبرة أداة لا تقدر بثمن في سعينا معا على مستوى العالم لضمان عدم ترك أي بلد جانبا. ونتطلع لاستقبال أسرة الكومنولث في كيغالي لعقد قمة قادة الدول فور التغلب على الجائحة”.

من جانبها، صرحت الأمينة العامة للكومنولث باتريسيا سكوتلند أن “جائحة كوفيد 19 غيرت مجرى تاريخنا المعاصر، فقد تم فقدان أرواح، وانكمشت اقتصاديات، وتبددت أرزاق. ومن الصعب التنبؤ بما سيكون عليه الوضع مستقبلا”.

وأضافت سكوتلند “يجب أن ننتبه إلى المخاطر التي تطرحها الاجتماعات الواسعة على الجميع. إن الظروف الراهنة تتطلب قرارات بطولية. ونحن نقف بجانب رواندا، ونشكر كل دولنا الأعضاء، خاصة رئيسة المكتب الحالية المملكة المتحدة التي عانت كثيرا، وذلك نظرا للدعم والالتزام اللذين أبانت عنهما في هذه الظروف القاسية. إنني متشوقة للعودة وجها لوجه إلى أسرة الكومنولث في رواندا الجميلة”.

رابط مختصر
2020-05-01 2020-05-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر