الرئيس الغيني ألفا كوندي يدعو إلى إصدار عملة موحدة لدول إكواس

آخر تحديث : السبت 27 يونيو 2020 - 11:39 صباحًا
الرئيس الغيني ألفا كوندي يدعو إلى إصدار عملة موحدة لدول إكواس
بانا برس:

دعا رئيس غينيا، ألفا كوندي، خلال مؤتمر عبر الفيديو، إلى إصدار عملة واحدة مشتركة بين الدول الخمس عشرة الأعضاء في المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس).

وكان الرئيس كوندي يتحدث مع نظرائه من غامبيا وغانا وليبيريا ونيجيريا وسيراليون، الذين ينتمون إلى المنطقة النقدية الثانية.

وقال الرئيس كوندي “من المهم توضيح الأمور. لا تزال غينيا تتبنى روح الدورة العادية السادسة والخمسين، وهذا يعني سلة من العملات الصعبة مع المرونة (…) إن التكامل الإقليمي أساسي من أجل تنمية غرب إفريقيا”.

وشدد على أن “نجاحنا في إنشاء الـ< <إيكو>> أمر بالغ الأهمية. وبالطبع، أضر وباء فيروس كورونا المستجد/كوفيد-19 باقتصاداتنا، لكن يجب أن نكون قادرين على التنفيذ، إما قبل 5 ديسمبر 2020، أو نأخذ هامشا”.

وأضاف الرئيس الغيني: “يجب أن نطلب من إخواننا من الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا (أوموا) احترام القرار الذي اتخذناه بإجماع الأعضاء الـ15، أي أن قرار إنشاء عملة إيكو اتخذه رؤساء الدول الـ15، في قمة إكواس الأخيرة في أبوجا. وتعقيبا على هذه المسألة، طلب الرئيس الحسن واتارا، قبل مغادرته، أن يواصل الفنيون عملهم”. لكن، “فوجئنا قليلاً بإعلان أبيدجان ثم بإعلان باريس مؤخرًا”.

وختم الرئيس كوندي بالقول “من البديهي بالنسبة لغينيا أن إيكو لا تزال عملة الدول الـ15 الأعضاء في إكواس. ستبقى إيكو عملة الدول الخمس عشرة مع سلة من العملات الصعبة وبمرونة، على أمل أن تصبح مستقبلا عملة موحدة لإفريقيا”.

رابط مختصر
2020-06-27 2020-06-27
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر