الاتحاد الإفريقي يدين “بشدة” اعتقال الرئيس المالي ووزراء الحكومة

آخر تحديث : الأربعاء 19 أغسطس 2020 - 9:09 صباحًا
الاتحاد الإفريقي يدين “بشدة” اعتقال الرئيس المالي ووزراء الحكومة
بانا برس:

أدان رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقيه محمد، “بشدة” اعتقال الرئيس المالي إبراهيم بوبكار كيتا، ووزيره الأول بوبو سيسي، الثلاثاء، على يد عسكريين نفذوا انقلابا عسكريا في مالي.

وقال فقيه محمد، في تغريدة على تويتر، “أدين بشدة اعتقال الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا، والوزير الأول بوبو سيسي، وأعضاء آخرين من الحكومة المالية وأدعو إلى إلإفراج عنهم فورا”.

وأضاف “أدعو مجموعة إكواس والأمم المتحدة وسائر المجتمع الدولي إلى توحيد جهودهم بفعالية ورفض اللجوء للقوة من أجل الخروج من الأزمة السياسية في مالي”.

وقد اعتقل عناصر من الجيش المالي، ظهر الثلاثاء في باماكو، الرئيس إبراهيم بوبكار كيتا، في حركة تمرد تهز هذا البلد منذ صباح اليوم، وفق ما علمته وكالة بانابريس من مصادر متواترة.

واستنادا إلى مصادر دبلوماسية في باماكو، اعتقل العسكريون الرئيس كيتا أثناء وجوده في منزله ومعه الوزير الأول بوبو سيسي ونجله، النائب كريم كيتا.وأكدت الصحافة المحلية والعالمية بما فيها صحيفة “جون أفريك” هذا الخبر.

وأدانت فرنسا “بأشد العبارات” التمرد العسكري الجاري في باماكو، و”جددت بحزم تشبثها الكامل بالسيادة والديمقراطية الماليتين”، حسب بيان صادر عن وزارة الخارجية الفرنسية.

وأكد البيان أن فرنسا “تتبنى بالكامل الموقف الذي عبرت عنه المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إكواس)” التي أدانت أيضا هذا الوضع وطالبت “بالمحافظة على النظام الدستوري وحثت العسكريين على العودة فورا إلى ثكناتهم”.

رابط مختصر
2020-08-19 2020-08-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر