رئيس كازاخستان يمنح مدير عام البحوث بالأوقاف أعلى وسام للأجانب

آخر تحديث : الإثنين 7 سبتمبر 2020 - 1:02 صباحًا
رئيس كازاخستان يمنح مدير عام البحوث بالأوقاف أعلى وسام للأجانب
رشا محمد:

قال أرمان ايساجالييف، سفير كازاخستان بالقاهرة، إن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقايف، قرر منح الدكتور خالد السيد غانم ، مدير عام البحوث بالأوقاف ، وسام الصداقة ، وهو أكبر وسام يمنح للأجانب، وذلك تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في تعزيز الصداقة بين الشعوب وجهوده في نشر التراث الكازاخي الفلسفي والديني لعلماء كازاخستان.

يذكر ان سفارة كازاخستان قد نظمت احتفالية كبرى عقدت بفندق بيراميدز بالدقي وقد تم منحه الوسام.

بدأ التكريم بكلمة لسفير كازاخستان يشرح مرشحات تكريم د خالد غانم ، قال أرمان ايساجالييف، إن رئيس كازاخستان قاسم جومارت توقايف، قرر منح الدكتور خالد السيد غانم ، وسام الصداقة من الدرجة الثانية، وهو أكبر وسام يمنح للأجانب، وذلك تقديرًا لإسهاماته الكبيرة في تعزيز الصداقة قام خلال عمله في كازاخستان وبعد عودته الى مصر بالعديد من البحوث والكتب منها وصايا اباي لأهل كازاخستان ( كتاب مطبوع )الانسان في فكر آباي قًونانباي ( كتاب مطبوع ) – أهمية دراسة الأديان في كازاخستان ( مطبوع بجامعة الفلسفة) -جهود المستشرقين في الحركة العلمية ( معهد الاستشراق نموذجا ) ( مطبوع بجامعة الاستشراق ) ، مناقشة أفكار المتطرفين( مطبوع بالجامعة الامريكية الكازاخية ) ، الجانب الفلسفي عند الامام الفارابي ( مطبوع بجامعة الفارابي) ١٠- تقاليد استقبال الطفل بين كازاخستان ومصر( مطبوع بالمكتبة الوطنية .) ١١- ١٢- وصايا اباي لأهل كازاخستان ( كتاب مطبوع )الانسان في فكر آباي قًونانباي ( كتاب مطبوع ) ، أهمية دراسة الأديان في كازاخستان ( مطبوع بجامعة الفلسفة) ، جهود المستشرقين في الحركة العلمية ( معهد الاستشراق نموذجا ) ( مطبوع بجامعة الاستشراق ) والعديد من المؤلفات الأخري.

وقال د اختيار بلتوري عميد كلية الدراسات الشرقية بالجامعة الوطنية الكازاخية كازنو ان د خالد غانم هو اول من ناقش معي فكرة إنشاء مركز للدراسات يحمل اسم الفارابي في مصر.

وتمت مناقشة الفكرة مع الاستاذ الدكتور غاليمقاير موتانوف رئيس الجامعة الوطنية الكازاخية والتي تحولت بعد ذلك الى واقع في يناير عام ٢٠١٩ حيث تم افتتاح مركز الفارابي الثقافي بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة.

وعقب تقلد سفير كازاخستان وسام الصداقة نيابة عن رئيس كازاخستان قام الدكتور خالد السيد غانم يدعوا للرئيس السيسي قائلا أدعوا الله تعالى أن يوفقَّ الرئيسَ عبد الفتاح السيسي رئيسِ الجمهورية، الذي يقود قاطرةَ التنميةِ في جميع المجالات، والذي يحرص دائمًا علي تنمية العلاقات مع الدول الشقيقةِ والصديقة . وحضر احتفالية التكريم السفير أرمان إيساغالييف، سفير الدكتورة هدى أبو شادي وكيل كلية النانو تكنولوجي بجامعة القاهرة عضو أول مجلس استشارى للتعليم والبحث العلمى التابع لرئاسة الجمهورية ، المهندس الدكتور كريم الدين الأدهم استاذ الهندسة النووية ، المهندس عبد السلام الخضراوي رئيس مركز الحوار للدراسات السياسية والإعلامية، وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب، الدكتور محمد طلعت مساعد رئيس تحرير جريدة الجمهورية.

رابط مختصر
2020-09-07
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر