“الفاو”: انتشار الجراد في شرق أفريقيا “تهديد كبير للأمن الغذائي”

آخر تحديث : الأحد 15 نوفمبر 2020 - 2:45 مساءً
“الفاو”: انتشار الجراد في شرق أفريقيا “تهديد كبير للأمن الغذائي”
وكالات:

حذرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة “فاو”، من خطورة تأثير الجراد وأنه يمثل تهديدا كبيرا للأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية ولاسيما مع انتشاره في دول افريقية.

وقالت منظمة الفاو في رسالة على حسابها بموقع “تويتر”: ” يعيش العالم أجمع حالة من الطوارئ لمواجهة جائحة كوفيد_ 19، ولكننا نجد شرق أفريقيا لا تزال تكافح مع أزمة أخرى وهي تفشي الجراد”.

كما حذر برنامج الغذاء العالمى التابع لمنظمة الأمم المتحدة، من ارتفاع مستويات احتمالية حدوث مجاعات فى أربع بؤر إفريقية وعربية بسبب الفقر، ونشرت وكالات الأغذية التابعة للأمم المتحدة ومنظمة الفاو تحذير من ارتفاع مستويات الجوع مع احتمال حدوث مجاعة فى 4 بلاد، هى بوركينا فاسو، شمال شرق نيجيريا، جنوب السودان، اليمن.

ووضع تقرير جديد صادر عن وكالتين للأمم المتحدة العالم في درجة عالية من التأهّب تجاه خطر حدوث مجاعة، ويتضمن هذا التقرير تحذيرًا واضحًا؛ فثمة مناطق في أربعة بلدان قد تقع قريبًا في براثن المجاعة في حال شهدت الظروف هناك “مزيدًا من التدهور خلال الأشهر المقبلة” وهي بوركينا فاسو في منطقة الساحل في غرب أفريقيا، وشمال شرق نيجيريا، وجنوب السودان واليمن.

ويصف “تقرير تحليل انعدام الأمن الغذائي الحاد في المناطق الساخنة لغرض الإنذار المبكر” الصادر عن منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (المنظمة) وبرنامج الأغذية العالمي، مجموعة سامة من النزاعات والتدهور الاقتصادي والظواهر المناخية القصوى، وجائحة كوفيد-19 التي تدفع السكان على نحو أكبر إلى حالة الطوارئ الإنسانية بالنسبة إلى حالة انعدام الأمن الغذائي.

ويعاني بالفعل بعض من سكّان هذه المناطق الساخنة الأربع التي تبعث على القلق الشديد، من حالة جوع خطيرة، وقد حذّر التقرير من أن التصعيد في النزاعات إلى جانب الحد من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية بشكل أكبر قد يؤديان إلى خطر حدوث مجاعة.

رابط مختصر
2020-11-15 2020-11-15
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر