الولايات المتحدة تعتزم بيع أسلحة بقيمة 997 مليون دولار لنيجيريا

آخر تحديث : الثلاثاء 19 أبريل 2022 - 12:46 مساءً
الولايات المتحدة تعتزم بيع أسلحة بقيمة 997 مليون دولار لنيجيريا
بانا برس:

كشفت الوكالة الأمريكية للتعاون العسكري والأمني أن الولايات المتحدة ستبيع معدات عسكرية بقيمة 997 مليون دولار أمريكي لنيجيريا التي ما تزال تحارب الجماعات المسلحة في شمال البلاد وكذلك في إقليم الساحل، وذلك بعد موافقة وزارة الخارجية الأمريكية.

وأفادت الوكالة، في بيان لها، أنها أصدرت الوثيقة المطلوبة لإخطار الكونغرس بصفقة البيع المحتملة هذه التي تشمل 12 مروحية قتالية من طراز “أي إتش-1 زاد”، و28 آلية من نوع “تي-700 جي إيه 401 سي” (منها 24 آلية مكتملة و4 آليات في شكل أجزاء منفصلة)، و2000 جهاز توجيه لنظام سلاح متطور.

وتغطي الصفقة أيضا معدات للرؤية الليلية، وأجهزة لتحديد الموقع (جي بي أس)، وأجهزة اتصالات، ومنظومات إلكترونية، ومنظومة تصوير الطيار للرؤية الليلية، ورشاش 20 ملمتر من نوع “أم آيه 197″، ومنظومة رؤية الهدف، وتجهيزات داعمة.

ولاحظ البيان أن الصفقة المقترحة ستدعم أهداف السياسة الخارجية والأمن القومي للولايات المتحدة، عبر تحسين أمن شريك استراتيجي في إفريقيا جنوب الصحراء.

وأوضحت الولايات المتحدة أن الصفقة المقترحة “ستحسن تجهيز نيجيريا للمساهمة في تحقيق الأهداف الأمنية المشتركة، والارتقاء بالاستقرار الإقليمي، وبناء تعاون عملياتي مع الولايات المتحدة وشركاء آخرين في غرب إفريقيا”.

واعتبرت واشنطن أن الصفقة ستكون مساهمة كبيرة في تحقيق الأهداف الأمنية للولايات المتحدة ونيجيريا، مضيفة أن نيجيريا لن تواجه أي صعوبة لدمج هذه المعدات في قواتها المسلحة.ونوهت الولايات المتحدة إلى أن الصفقة لن تتسبب في اختلال التوازن العسكري في الإقليم.

وسيكون طرفا التعاقد الرئيسيان في هذه الصفقة مع نيجيريا كل من شركتي “بيل هيلكوبتر”، و”جينيرال إلكتريك”.

ولفت البيان إلى أن تنفيذ هذه الصفقة المقترحة سيتطلب قيام ممثلين عن الحكومة الأمريكية أو الشركتين بإرسال فرق تدريب متنقلة ودعم لوجستي تعاقدي إلى نيجيريا.

وأضاف نفس المصدر أن “ذلك سيشمل تدريبا خاصا حول قانون الصراع المسلح وحقوق الإنسان، والتنسيق الجوي – البري لتقليل الخسائر المدنية في العمليات الجوية

رابط مختصر
2022-04-19 2022-04-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر