فوز د. كلارا عزام بجائزة المرأة التقديرية في الزراعة والعلوم الغذائية

آخر تحديث : الأحد 1 مايو 2022 - 5:42 مساءً
فوز د. كلارا عزام بجائزة المرأة التقديرية في الزراعة والعلوم الغذائية

>> د. كلارا عزام أشرفت على 13 رسالة ماجستير ودكتوراة في مجال البيولوجيا الجزيئية في جامعات مصر المختلفة

>> نالت “عزام” العديد من الجوائز في مصر وخارجها وساهمت في مشروعات سلسلة القيمة الغذائية المستدامة في أفريقيا

فازت الأستاذة الدكتورة كلارا عزام، رئيس قسم الخلية بمعهد المحاصيل الحقلية، بجائزة المرأة التقديرية في الزراعة والعلوم الغذائية.

وعلى إثر هذا الفوز كرمها الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية.

جدير بالذكر، أنه تم إختيار مركز البحوث الزراعية ضمن أفضل عشرة مراكز بحثية على مستوى المراكز البحثية في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تصنيف سيماجو الجديد للمراكز البحثية ولأول مرة جاء في المرتبة الرابعة.

كان قد أعلن عن فعاليات إطلاق مؤشر سيماجو الإسبانى (SCImago) كتصنيف جديد للمراكز البحثية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للعام 2022، بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي فى مصر، والسيفير Elsevier.

ومن جانبه، وجه السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي التهنئة، إلى الباحثين والعاملين في مركز البحوث الزراعية، مشيداً بجهود الباحثين بالمركز في خدمة الزراعة المصرية، وطالبهم ببذل المزيد في مجال البحوث العلمية التطبيقية التي تسهم في زيادة الإنتاجية باستنباط أصناف جديدة من التقاوى والبذور، وكذلك أساليب حديثة للزراعة والري تعظم الاستفادة من وحدتي الأرض والمياه.

وأ.د. كلارا رضا عزام، رئيس قسم بحوث الخلية، معهد بحوث المحاصيل الحقلية في مركز البحوث الزراعية، أستاذ البيوتكنولوجي والبيولوجيا الجزيئية، حاصلة علي بكالوريوس العلوم الزراعية (محاصيل) عام 1989– كلية الزراعة، جامعة عين شمس، وماجستير العلوم الزراعية (محاصيل) عام 1993 من كلية الزراعة، جامعة القاهرة وعنوان الرسالة “دراسات لتحسين عشائر عباد الشمس بعد التشعيع باشعة جاما والانتخاب الاجمالى الشبكى” ودكتوراة فلسفة العلوم الزراعية (محاصيل) عام 2000– كلية الزراعة، جامعة القاهرة وعنوان الرسالة “تطبيق طرق تربية تقليدية وبيوتكنولوجية لتحسين أصناف عباد الشمس وعشائره”، قد حصلت علي منحة في المانيا لمدة 13 شهرا (1 نوفمبر1998- 30 نوفمبر 1999) تم خلالها اجراء التجارب العملية الخاصة برسالة الدكتوراة في قسم بيولوجيا الخلايا الجزيئية في معهد وراثة النباتات وبحوث المحاصيل النباتية (IPK)، المانيا، وحاصلة علي زمالة ما بعد الدكتوراه في جامعة واشنطن بالولايات المتحدة الامريكية، قسم علوم المحاصيل و الاراضي، مركز التكنولوجيا الحيوية المتكاملة عام 2010، وحاصلة علي الدبلوم الاحترافي لإعداد قيادات المرأة العربية دوليا واقليميا من الاتحاد الافروأسيوي للقانون الدولي وتسوية المنازعات بالتعاون مع المركز الدولي لإعداد القادة (2020) والآمين العام للنادي الليونزي ” فراعنة القاهرة الذهبي” ورئيس لجنة المحافظة علي البيئة وعضوة بمجموعة من الجمعيات الخيرية في مجال العمل التطوعي والانساني ومن عضو بجمعية “سحر الطبيعية” للحفاظ علي البيئة ومن مؤسسي حزب علماء مصر( حزب تحت التأسيس)، وعضو بمجموعة من بالجمعيات العلمية الدولية والمحلية.

وأشرفت أ.د. كلارا رضا عزام علي 13 رسالة ماجستير ودكتوراة وتم الانتهاء منها ومناقشتها واجازتها في مجال التقنيات الحديثة والبيولوجيا الجزيئية في جامعة عين شمس وجامعة القاهرة ومعظم كليات الزرعة بمحافظات مصر المختلفة وجاري الانتهاء من اربعة رسائل في ذات التخصص الي جانب رسائل اخري مازالت في مرحلة الدراسة. كما انها عضو في لجان مناقشة الرسائل العلمية (جامعة عين شمس)، ولجان تأهيلي الدكتوراة (جامعة عين شمس)، لجان الاشراف علي الرسائل العلمية ماجستير ودكتوراه لطلبة كليات الزراعة والعلوم (جامعة عين شمس، جامعة القاهرة، جامعة المنصورة، جامعة دمياط، جامعة الاسكندرية، جامعة بني سويف، جامعة الزقازيق، جامعة بنها). وأ.د. كلارا رضا عزام نائب رئيس جلسات “علم الجينوم وعلم الوراثة الجزيئية والتكنولوجيا الحيوية وعلم وظائف الأعضاء” في مؤتمرات معهد بحوث المحاصيل الحقلية الدورية، مركز البحوث الزراعية، ونائب رئيس جلسة التغذية والتكنولوجيا الحيوية في المؤتمر الدولي الأول” الغذاء والأمن الغذائي والزراعة المستدامة (FNSSA) ” عام 2019.

وقامت أ.د. كلارا رضا عزام بنشر 75 بحثا في مجلات عالمية ومحلية ومؤتمرات دولية ومحلية وقمت بنشر مقالة (review article) في مجلة SABRAO العالمية (مجلة التربية وعلم الوراثة) وقامت بنشرعدة فصول في كتب علمية عالمية. وأ.د. كلارا رضا عزام قامت بتسجيل مجموعة من الجينات علي موقع الــــــ NCBI.

أ.د. كلارا رضا عزام مشاركة في هيئة التحرير أو التحكيم في دوريات علمية واهمها محكم باللجنة العلمية الدائمة في مجال الإنتاج النباتي بمركز البحوث الزراعية ومحكم مساعد في مجلة SABRAO العالمية (مجلة التربية وعلم الوراثة) ومراجع في مجموعة من المجلات العالمية والمحلية.

أ.د. كلارا رضا عزام حاصلة علي مجموعة من الجوائز وشهادات التقدير اهمها: جائزة و لقب إمرأة الانجازات لعام 2005 من المعهد الأمريكى للسيرة الذاتيةABI بكارولاينا الشمالية – الولايات المتحدة الامريكية، شهادة تقدير لافضل بحث 2007 من مركز البحوث الزراعية، شهادة تقدير من معهد بحوث المحاصيل الحقلية- مركز البحوث الزراعية 2018، شهادة تقدير من قسم علوم الاراضي – كلية زراعة جامعة الزقازيق 2019، شهادة تقدير من جمعيات نوادي الليونز العالمية 2021 لنشاطها في مجالات تقديم الخدمات للسيدات المعيلات والارامل والكفيفات ، مكافحة بطالة النساء وتمكـين المـرأة اقتصـاديا، النهوض بمستوى المرأة محدودة الدخل التي تعيش في المناطق الشعبية والعشوائية وتعول أسرتها ونشر الوعي حول الصحة الإنجابية، ومحاربة كافة أشكال العنف ضد المرأة في المجتمع، مساعدة الأسر التي يتمتع احد افرادها بكونه من ذوي الاحتياجات الخاصة.

أ.د. كلارا رضا عزام الباحث الرئيسى لمشروع (704) والذي تم تمويله من صندوق العلوم والتنمية التكنولوجية STDF منذ 2010 وحتى 2015 بعنوان “استنباط طفرات مقاومة للأمراض والحشرات الاقتصادية في الفول السوداني” وايضا الباحث الرئيسي المصري في مشروع دوليFOSC “ ERA-NET Cofound on Food System and Climate” بالاشتراك مع المانيا والمجر و كينيا والجزائر والمغرب بالاشتراك مع STDF بعنوان”النظام المتكامل لنبات الشيا والمحار من أجل سلسلة القيمة الغذائية المستدامة في أفريقيا” رقم 4361

رابط مختصر
2022-05-01
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر