٦١ برلمانا يدعون إلى وضع الحرس الإيراني في قائمة الإرهاب

آخر تحديث : الجمعة 30 يونيو 2023 - 10:59 صباحًا
٦١ برلمانا يدعون إلى وضع الحرس الإيراني في قائمة الإرهاب
باريس:

اعلنت اللجنة الدولية للبحث عن العدالة في بيان لها بتوقيع الدكتور ألجو فيدال كوادراس ، رئيس اللجنة الدولية للبحث عن العدالة ونائب رئيس البرلمان الأوروبي (2009-2014)أن 3600 مشرع في 61 برلمانا من 40 دولة يدعون إلى تصنيف الحرس الإيراني في قائمة الإرهاب

وفيما يلي نص البيان:

تسلمت اللجنة الدولية للبحث عن العدالة نسخًا من تصريحات أكثر من 3600 ممثل من 40 دولة من أوروبا وأمريكا الشمالية وأستراليا ودول عربية في 61 مجلسًا تشريعيًا يؤيد انتفاضة الشعب الإيراني من أجل جمهورية ديمقراطية. عبر برنامج النقاط العشر للسيدة مريم رجوي رئيس المجلس الوطني للمقاومة عن رغبته في تبني سياسة حاسمة ضد النظام الإيراني ، بما في ذلك تسمية الحرس الثوري إرهابياً ومحاسبة قادة النظام. عن الجرائم ضد الإنسانية.

بالإضافة إلى القرار رقم 100 للكونجرس الأمريكي ، الذي تم تسجيله بدعم 239 عضوًا من أعضاء مجلس النواب ، فإن الموقعين على هذا البيان يضمون أغلبية نواب 28 مجلساً تشريعيًا آخر. غالبية أعضاء الجمعية الوطنية في فرنسا ومجلس النواب ومجلس الشيوخ الإيطالي ومجلس العموم ولوردات إنجلترا وبرلمانات النرويج ومالطا وأيسلندا ومقدونيا الشمالية ومولدوفا ومجلس الشيوخ في هولندا والجمهورية من ايرلندا من بين هؤلاء.

واستنكر بيان المشرعين بشدة مقتل 750 متظاهرا واعتقال 30 ألف شخص وموجة الإعدام: “نحن متضامنون مع شعب إيران ومطالبتهم بجمهورية علمانية وديمقراطية لا يوجد فيها أي شخص بغض النظر عن الدين أو العلاقة الأسرية ، له أي امتيازات .. نحن نقف ضد الآخرين.

الشعب الإيراني متحد حول هذه القيم الديمقراطية. لقد أوضحوا بشعاراتهم أنهم يرفضون كل أشكال الديكتاتورية ، سواء كان ذلك الملك المخلوع أو النظام الثيوقراطي الحالي ، وأي صلة بأي من هاتين الديكتاتوريتين.

وقال البيان “نعتقد أن تقرير مستقبل الشعب يعود للشعب الإيراني ، لكننا نؤكد على حقيقة أنه خلال العقود الأربعة الماضية ، سعى التحالف الديمقراطي للمجلس الوطني للمقاومة الإيرانية إلى التغيير الديمقراطي في إيران”.

أكد وأضاف البيان “نعتقد ان بيان العشر نقاط للسيدة رجوي رئيسة المجلس الوطني للمقاومة يستحق دعمنا. تتضمن هذه الخطة انتخابات حرة ، وحرية التعبير والتجمع ، وإلغاء عقوبة الإعدام ، والمساواة بين الجنسين ، وفصل الدين عن الدولة ، واستقلال القوميات الإيرانية وغير النووية.

ويضيف البيان: “إن الانتفاضة الشجاعة للشعب الإيراني سببها من ناحية الوضع المتفجر للمجتمع بسبب القهر والفقر والتمييز والفساد الحكومي ، ومن ناحية أخرى نتجت عن 4 عقود من المقاومة المنظمة على الصعيد الوطني. بشكل مأساوي ، في صيف عام 1988 وحده ، تم قتل أكثر من 30000 سجين سياسي – الغالبية العظمى منهم أعضاء في مجاهدي خلق – تم ذبحهم بوحشية “.

كما يدين البيان “استمرار تدخل النظام في المنطقة وكذلك في أوروبا ، بما في ذلك الأنشطة الإرهابية والسيبرانية في ألبانيا”.

تشير مواقف 3600 مشرع إلى إجماع عالمي على عدم شرعية الاسترضاء والإكراه مع الديكتاتورية الدينية الحاكمة لإيران والتأكيد على ضرورة دعم الشعب الإيراني ومقاومته. سياسة ضرورية للديمقراطية في إيران وللسلام والأمن في المنطقة والعالم.

رابط مختصر
2023-06-30
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر