“ترامب” مع قادة الجيش في اجتماع “الهدوء الذي يسبق العاصفة”

آخر تحديث : الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 11:00 صباحًا
“ترامب” مع قادة الجيش في اجتماع “الهدوء الذي يسبق العاصفة”
واشنطن - وكالات:

اتهم الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، خلال اجتماع مع قادة عسكريين بالبيت الأبيض، إيران مرة أخرى بانتهاك روح الاتفاق النووي.

ونقل المكتب الصحفي للبيت الأبيض عن ترامب، قوله: “يجب ألا نسمح لإيران…بحيازة أسلحة نووية”.

وأضاف: “النظام الإيراني يدعم الإرهاب ويصدر العنف والدم والفوضى في أنحاء الشرق الأوسط. لهذا يجب أن نضع نهاية لعدوان إيران المستمر ومطامحها النووية. لم يرقوا إلى روح اتفاقهم. سنناقش الموضوع الليلة”.

وقال: “في كوريا الشمالية، هدفنا هو نزع السلاح النووي…لا يمكن أن نسمح لهذه الدكتاتورية أن تهدد أمتنا أو حلفاءنا بخسائر في الأرواح يصعب تصورها. سنفعل ما ينبغي فعله لمنع حدوث ذلك. سنفعل إن تطلب الأمر. صدقوني”.

هذا وحضر الاجتماع، على وجه الخصوص، وزير الدفاع، جيمس ماتيس، ورئيس هيئة الأركان المشتركة، الجنرال جوزيف دونفورد.

ووفقا لوكالة أنباء “رويترز”، فبعد أن تناول الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قضيتي إيران وكوريا الشمالية مع قادته العسكريين، التقط المصورون صورا لهم قبل مأدبة عشاء، وقال إن هذه لحظة “الهدوء الذي يسبق العاصفة”.

وقال ترامب بعد أن تجمع الصحفيون في قاعة الطعام الرسمية بالبيت الأبيض لالتقاط صور له وزوجته ميلانيا مع قادة عسكريين وزوجاتهم: “أتعرفون يا جماعة ما يمثله هذا؟ ربما هذا هو “الهدوء الذي يسبق العاصفة”.

وتابع، قائلا للصحفيين، بينما كانت موسيقى كلاسيكية تنطلق في الخلفية: “أي عاصفة؟! ستكتشفون”.

ولم يرد البيت الأبيض على طلب لاستيضاح تصريحات ترامب.

وكانت صحيفة “واشنطن بوست” قد ذكرت، أمس الخميس، أن ترامب يعتزم الأسبوع المقبل إعلان إلغاء الاتفاق النووي مع إيران الذي تم إبرامه مع الجمهورية الإسلامية في عام 2015، والذي وفقا لاعتقاده “لا يخدم المصالح الوطنية للولايات المتحدة”.

تجدر الإشارة إلى أن إيران قد توصلت في منتصف 2015، لاتفاق مع القوى الـ 6 الكبرى يسمح للمفتشين الدوليين زيارة مواقع عسكرية بغرض المراقبة.

يذكر أن الرئيس الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن أكثر مرة عن رغبته بالانسحاب من الاتفاق النووي مع إيران، معتبرا إياه أسوأ اتفاق وقعته الولايات المتحدة، إلا أنه صادق عليه مرتين، إذ إنه، منذ أن دخل الاتفاق النووي حيز التنفيذ في 16 يناير 2016، يتعين على الإدارة الأمريكية أن تصادق عليه كل 90 يوماً أمام الكونجرس.

جدير بالذكر أن “ترامب” خلال كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الشهر الماضي، قال إن الولايات المتحدة ” ستدمر كوريا الشمالية تماما إن دعت الحاجة دفاعا عن نفسها أو حلفائها.

وأطلق الرئيس في حديثه مع القادة العسكريين أمس الخميس كلمات حادة عن إيران وقال إنها لم ترق لروح الاتفاق النووي الذي أبرمته مع القوى العالمي.

وبحسب مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية يوم الخميس إن من المتوقع أن يعلن ترامب قريبا انسحابه من الاتفاق.

وألح ترامب على القادة العسكريين أن يكونوا أسرع في تقديم ”خيارات عسكرية“ له حين يحتاجها، لكنه لم يحدد شيئا معينا.

وقال ” أتوقع منكم أيضا أن تمدوني بمجموعة واسعة من الخيارات العسكرية حين يستدعي الأمر، على نحو أسرع بكثير. أعلم أن البيروقراطية الإدارية بطيئة، لكني أعتمد عليكم في التغلب على عراقيل البيروقراطية “ .

رابط مختصر
2017-10-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر