توقعات بعدم تصديق “ترامب” على الاتفاق النووي الإيراني

آخر تحديث : الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 12:28 صباحًا
توقعات بعدم تصديق “ترامب” على الاتفاق النووي الإيراني
رويترز:

>> استراتيجية أمريكية موسعة ضد إيران تميل إلى المواجهة

قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية يوم الخميس إن من المتوقع أن يعلن الرئيس دونالد ترامب قريبا إنه لن يصدق على الاتفاق الدولي التاريخي للحد من أنشطة برنامج إيران النووي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه أن من المتوقع أن يكون الاتفاق النووي جزءا مما سيعلنه ترامب.

وذكر المسؤول أن من المنتظر أن يعلن ترامب استراتيجية أمريكية أوسع إزاء إيران تكون أكثر ميلا للمواجهة. وتكررت انتقادات إدارة ترامب لسياسات إيران في الشرق الأوسط.

وإذا رفض ترامب التصديق على التزام إيران بالاتفاق فسيكون أمام زعماء الكونجرس 60 يوما لتحديد ما إذا كانوا سيعيدون فرض العقوبات على طهران بموجب الاتفاق.

ولطالما انتقد ترامب الاتفاق النووي الإيراني وهو أحد إنجازات السياسة الخارجية لسلفه الرئيس باراك أوباما الذي وقعته الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وألمانيا وروسيا والصين والاتحاد الأوروبي وإيران عام 2015.

وفي أبريل نيسان قالت الإدارة إنها ستعيد النظر فيما إذا كان رفع العقوبات على إيران يصب في مصلحة الأمن القومي الأمريكي. ويدرس ترامب استراتيجية يمكن أن تسمح باتخاذ الولايات المتحدة إجراءات أقوى للرد على القوات الإيرانية والجماعات الشيعية المسلحة التي تدعمها طهران في سوريا والعراق والتعامل مع دعمها لجماعات متشددة.

وكان مسؤول بالإدارة قد صرح بأنها تدرس إلقاء ترامب كلمة بشأن إيران في 12 أكتوبر تشرين الأول لكن القرار لم يتخذ بعد.

رابط مختصر
2017-10-06
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر