الدكتور مصطفى صيرة يفوز بجائزة “الباحث العربي المتميز” في العلوم الطبية

آخر تحديث : الأربعاء 25 أكتوبر 2017 - 7:58 صباحًا
الدكتور مصطفى صيرة يفوز بجائزة “الباحث العربي المتميز” في العلوم الطبية
الإمارات العربية المتحدة - العين - العربي الأفريقي:

على هامش أعمال الدورة الخمسون للمؤتمر العام لاتحاد الجامعات العربية، تسلم الدكتورمصطفى محمد صيرة جائزة الباحث العربي المتميز؛ حيث حصل الجائزة عن مجمل إنجازاته وإسهاماته العلمية والبحثية فى مجال العلوم الطبية والصحية.

وتخصص الأمانة العامة لاتحاد الجامعات العربية هذه الجائزة لأحسن إنتاج علمى متميز قام به باحث عربى فى إحدى المؤسسات العلمية بالدول أعضاء اتحاد الجامعات العربية، بحيث يكون لها أثر ملموس فى إضافة معارف جديدة أو براءات اختراع، أو مؤلفات والإسهام فى تدريب جيل من الباحثين والمتخصصين فى الميادين العلمية المختلفة.

كان “صيرة” قد تسلم خطابا رسميا من الدكتور سلطان أبو عرابى الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية إلى الدكتور معوض الخولى رئيس جامعة المنوفية بخصوص الإعلان عن الفائزين بجائزة الباحث العربى المتميز للعام 2016.

يذكر أن الدكتور مصطفى صيرة، قد حصل على عدد من المنح البحثية الدولية والجوائز البحثية الهامة منها: منحة منظمة الخدمات الطلابية اليابانية لأبحاث ما بعد الدكتوراة (JASSO) عام 2012، ومنحة مؤسسة التعاون الدولى اليابانية (JICA) لدراسة إدارة الجودة الشاملة فى مؤسسات الخدمات الطبية كذلك حصل على منح للأبحاث العلمية من أكاديمية البحث العلمى المصرية (STDF) عام 2011، كما حصل على العديد من الجوائز العلمية منها جائزة استحقاق التميز من الجمعية اليابانية للمناعة (JSI) عام 2009 و جائزة الجامعة للدكتور مصطفى بهجت عام 2014.

وحصل الدكتور صيرة على براءتين اختراع دوليتيين. الأولى عن اكتشاف عنصر جديد فى لبن الأم له دور هام فى تطور مناعة الجهاز الهضمى للأطفال الرضع وهى مسجلة برقم (WO/2009/054321) فى قواعد بيانات براءات الاختراع الدولية، كذلك براءة اختراع عن تصميم بوستر يوضح طرق العدوى والمقاومة للفيروس الكبدى سى ومسجل دوليا فى مكتبة الكونجرس الأمريكى برقم (VAu001005409).

جدير بالذكر أن أعمال الدورة الخمسين لمؤتمر اتحاد الجامعات العربية انعقدت في رحاب جامعة الإمارات العربية المتحدة في مدينة العين بإمارة أبو ظبي، في الفترة من 22 إلى 24 أكتوبر الجاري.

وقد تم انتخاب الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي الأسبق أمينا عاما جديدا للاتحاد، على أن يتسلم مهام منصبه الجديد في أول يوليو لعام 2018.

رابط مختصر
2017-10-25
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر