لمح إلى ترشحه لرئاسة ليبيا.. “حفتر”: اتفاق الصخيرات انتهى

آخر تحديث : الأحد 17 ديسمبر 2017 - 11:37 مساءً
لمح إلى ترشحه لرئاسة ليبيا.. “حفتر”: اتفاق الصخيرات انتهى
طرابلس - وكالات:

قال المشير الليبي المتقاعد خليفة حفتر إن اتفاق الصخيرات فقد مشروعيته، وألمح اليوم الأحد، لنيته الترشح للرئاسة، في حين حث المبعوث الأممي غسان سلامة جميع الأطراف على عدم تقويض العملية السياسية.

وأكد حفتر رفضه الخضوع للمؤسسات المنبثقة عن اتفاق الصخيرات السياسي، في إشارة إلى المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق بقيادة فائز السراج.

وكانت الأطراف الليبية وقعت الاتفاق السياسي في الصخيرات المغربية في 17 ديسمبر 2015، وانبثقت عنه حكومة الوفاق الوطني المعترف بها دوليا.

وترفض الأمم المتحدة مزاعم حفتر بأن اتفاق الصخيرات يفقد مفعوله السياسي اليوم، وتدعو إلى التمسك به لحين التوصل إلى تسوية سياسية تفضي إلى انتخاب مؤسسات دستورية.

لكن “حفتر” قال في كلمة متلفزة “تنتهي اليوم صلاحية ما يسمى بالاتفاق السياسي، لتفقد معه كل الأجسام المنبثقة عنه بصورة تلقائية شرعيتها المطعون فيها منذ اليوم الأول من مباشرة عملها”.

وأضاف أن البلاد تشهد هذه الأيام منعطفا تاريخيا خطيرا، “ويراقب العالم المجاور والبعيد بانتباه شديد مجريات الأحداث في ليبيا وتطوراتها”.

وكشف حفتر أن قواته تتعرض للتهديد والوعيد باتخاذ إجراءات دولية صارمة ضد قيادتها إذا ما أقدمت على أي خطوة خارج نطاق المجموعة الدولية وبعثة الأمم المتحدة للدعم في ليبيا.

وفي السياق ذاته، قال حفتر إنه سيستمع إلى “أوامر الشعب الليبي الحر”، في أقوى مؤشر حتى الآن على أنه قد يرشح نفسه في الانتخابات الرئاسية المتوقعة العام المقبل.

رابط مختصر
2017-12-17 2017-12-17
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر