تعيين وزير للدفاع في جامبيا لأول مرة منذ 22 سنة

آخر تحديث : الخميس 29 أغسطس 2019 - 8:40 صباحًا
تعيين وزير للدفاع في جامبيا لأول مرة منذ 22 سنة
وكالات:

أعلن بيان للرئاسة الجامبية أن الرئيس الجامبي أداما بارو ، عين شيخ عمر فاي ،وزيرا للدفاع ، بموجب تعديل وزاري مصغر.

وقال البيان إن الرئيس بارو ، عين عمر فاي القنصل العام الجامبي في جدة بالمملكة العربية السعودية.

وتم إلغاء منصب وزير الدفاع في عام 1997 ، من طرف الرئيس السابق يحيى جامي، الذي حكم بقبضة حديدية هذا البلد الصغير الناطق بالإنجليزية في غرب أفريقيا منذ عام 1994 إلى عام 2017 ، وظلت صلاحيات وزارة الدفاع تمارس مباشرة من قبل الرئيس.

وزير الدفاع الجديد عمر فاي عداء سابق – شارك في أولمبياد 1984 ، وعمل في الجيش حتى عام 1994 عندما غادر جامبيا إلى الولايات المتحدة.

وبعد عودته إلى جامبيا في عام 2005 ، أصبح رئيس الاتصالات في مكتب الرئيس جامي ، ثم وزيرا للشباب والرياضة ، قبل تعيينه سفيراً في واشنطن.

وكان قد نأى بنفسه عن يحيى جامع في نهاية نظامه ، ودعاه من العاصمة الأمريكية في ديسمبر 2016 للاعتراف بهزيمته الانتخابية أمام أداما بارو والتنازل عن السلطة.

تم تعيين فاي في وقت لاحق من قبل إدارة بارو كنائب لرئيس البعثة في سفارة غامبيا في الإمارات ، ثم عين قنصلا عاما لغامبيا في جدة بالمملكة العربية السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن التعديل الوزري شمل أيضا إقالة وزير الداخلية إبريما مبالو ، وحل محله المفتش العام السابق للشرطة يانكوبا سونكو ، وهو وزير الداخلية الرابع في غضون عامين ونصف.

كما تم استبدال الأمين العام ورئيس الخدمة العامة ، إبريما كامارا ، لمحمد جالو. ولم تعلق الرئاسة ولا المتحدث الرسمي باسم الحكومة على هذا التعديل الوزاري المصغر.

رابط مختصر
2019-08-29
أترك تعليقك
1 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر