سيلفاكير ومشار يلتزمان تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان

آخر تحديث : الخميس 12 سبتمبر 2019 - 2:43 مساءً
سيلفاكير ومشار يلتزمان تشكيل حكومة وحدة في جنوب السودان
رويترز:

كرر رئيس جنوب السودان سلفا كير وزعيم المتمردين رياك مشار، الأربعاء، التزامهما احترام المهلة التي حددت منتصف نوفمبر لتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية، وذلك خلال لقائهما في جوبا.

ووصل مشار الذي يقيم في الخرطوم، الاثنين، الى جوبا في اول زيارة للعاصمة منذ عام في محاولة للتوافق مع كير على كيفية المضي قدما في عملية السلام.

وصرح وزير الاعلام مايكل ماكوي للصحافيين أن “الجانبين توافقا على تشكيل حكومة (الوحدة) في الموعد المحدد”، أي في 12 نوفمبر.

كذلك، اتفق كير ومشار، اللذان كانت خصومتهما سببا في الحرب الاهلية التي اندلعت في جنوب السودان في ديسمبر 2013، على أن يلتقيا قريبا.

وقال كير مصافحا مشار إن “المحادثات بيننا جيدة. وسنتوصل قريبا الى اتفاق”.

وتشكيل حكومة وحدة وطنية انتقالية هو بند رئيسي في اتفاق السلام الذي وقع في سبتمبر 2018 في أديس ابابا، ويلحظ أيضا تعيين مشار في منصب نائب اول للرئيس.

وكان مقررا أن تتشكل هذه الحكومة في مايو، لكن مشار الذي كان يخشى العودة الى جوبا لدواع امنية حصل على مهلة إضافية لستة اشهر.

ويقيم مشار في المنفى منذ فر من جوبا في يوليو 2016 إثر فشل اتفاق سلام سابق اعقبته مواجهات عنيفة بين قوات الجانبين.

وعاد مشار للمرة الاولى الى العاصمة في اكتوبر الفائت لحضور مراسم توقيع اتفاق السلام، واعتبر الاربعاء أن هذه الزيارة الجديدة اتاحت تحقيق “تقدم مهم”.

واوضح مساعده هنري اودوار أن كير ومشار ناقشا أيضا سبل ضم مجموعات متمردة الى اتفاق السلام.

وقال المكتب الاعلامي للرئاسة في بيان إن الزعيمين “اتفقا على عدد من المسائل” تشمل خصوصا تدابير امنية وتضمين الدستور الموقت اتفاق السلام، لافتا الى حوار “مثمر وصادق”.

واسفر النزاع في جنوب السودان عن أكثر من 380 الف قتيل وفق احصاء حديث العهد وتسبب بتشريد اكثر من أربعة ملايين من سكان البلاد.

رابط مختصر
2019-09-12
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر