تنزانيا: إجلاء أكثر من 25 ألف شخص تخوفا من تصدع سد نيومبا يا مونغو

آخر تحديث : الأربعاء 19 فبراير 2020 - 10:10 صباحًا
تنزانيا: إجلاء أكثر من 25 ألف شخص تخوفا من تصدع سد نيومبا يا مونغو

أمرت السلطات في منطقة موانغا شمالي تنزانيا 25 ألف قروي على الأقل، ممن يقيمون حول سد نيومبا يا مونغو، بالتوجه إلى مناطق أكثر أمانا ، تخوفا من انهيار السد بعد الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة.

وذكرت لجنة الدفاع والأمن في موانغا بإقليم كليمنغارو، إن عدم الجلاء من المناطق القريبة من السد، سيجبر السلطات على إرسال الشرطة لإبعاد القرويين.

وتشير تقارير محلية إلى أنه في هذه الذروة الموسمية، هناك حوالي 3500 صياد سمك ينشطون في منطقة خزان المياه، من بين 25000 من السكان الذين استقروا في 26 قرية صيد حول محيطه.

قال فيليب باتريك، عالم الهيدرولوجيا من مكتب مياه حوض بانغاني، إن السلطات في مناطق كليمنغارو وسيمانغارو ومانيارا، قد تم إخطارها بشأن التصدع المحتمل للسد.

وأوضح باتريك أن سد نيومبا يا مونغو، وهو سد صناعي تم بناؤه في الستينيات من القرن الماضي للري والطاقة الكهرومائية وصناعة الصيد المحلية، قد بدأ في التدفق غير العادي في 8 يناير المنصرم.

من جانبه، قال توماس أبسون، مفوض منطقة موانغا، إن السلطات في المنطقة طلبت من مكتب مياه حوض بانغاني المساعدة في التحكم في تدفق المياه من السد.

وفي الوقت نفسه، واصلت السلطات توعية الناس الذين يعيشون بالقرب من السد، بالمخاطر الناجمة عن الانهيار المحتمل للسد، حسب أبسون.

رابط مختصر
2020-02-19 2020-02-19
أترك تعليقك
0 تعليق
*الاسم
*البريد الالكترونى
الحقول المطلوبة*

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

شروط التعليق : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة العربي الأفريقي الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.

حاتم عبدالقادر